جلسة لمجلس بلدية بيروت أتسمت بتأجيل البنود وعقد فعاليات بيروت عالق بين مجلس الوزراء و«الإنماء والإعمار»


✍️ يونس السيد
عقد مجلس بلدية بيروت جلسة مكتملة النصاب برئاسة المهندس جمال عيتاني حيث بحث في جدول اعماله المقرر، وكانت سمّة الجلسة تأجيل اغلبية بنودها لمزيد من الدرس وفي ما يلي أهمها:

- في ما خص بند عقد كنس وجمع النفايات في مدينة بيروت فقد علمت «اللواء» انه كان هناك اقتراح لتمديد العقد لمدة سنتين. فيما اقترح بعض الاعضاء التمديد لمدة سنة، لكن المشكلة ليست في مدة تجديد العقد بل في ان مجلس الانماء والاعمار رفض ان يأخذ ملف نفايات بيروت على عاتقه رغم ان العقد ينص على حق التمديد وانه ليس امام المجلس البلدي سوى اللجوء الى مجلس الوزراء لبت المسألة وبين السنة والسنتين،ورفض الانماء والاعمار تم تأجيل البت بهذا البند لمزيد من الدرس. الجدير ذكره ان عقد النفايات ينتهي في شهر 5/2023.
- اما بالنسبة لبند فضلتي العقارين 60 و62 - المزرعة تم أيضاً تأجيل البت به.
- عرض المجلس لموضوع عقد اتفاق بخصوص تشغيل وتفعيل وادارة الملعب البلدي في اطار الشراكة بين القطاع العام والخاص، فتم تأجيل البت به ايضاً، وفي تفاصيل هذا الملف فإن العقد سيكون بين بلدية بيروت ونادي الانصار بالتنسيق مع الاتحاد اللبناني لكرة القدم، حيث يقوم نادي الانصار بتأهيل الملعب ومنشآته بكلفة تصل الى مليون ونصف مليون دولار على ان يقوم النادي باستئجار الملعب لمدة 9 سنوات.

- عرض المجلس لملف موازنة بلدية بيروت للعام 2023 فأجل إقرارها لمزيد من الدرس.
- وافق المجلس على استمرار العمل بالقرار 194 القاضي تحديد نسبة الرسم السنوي على الاشغال المرتبطة بمركز ثابت بـ2٪ في القيمة البيعية للمساحة المرخص بإشغالها حيث طرح رفع الرسم من 2٪ الى 15٪ وبعد نقاش تم التوافق على رفعها الى نسبة 10٪.
- الطلب من الادارة تزويد المجلس بتقرير عن واقع مواقف السيارات العائدة للبلدية وخصوصاً موقف الحمراء، وكذلك المواقف المؤجرة تحت المباني العائدة للبلدية لجهة المداخيل وسير العمل بها.
وفي بقية البنود قبل المجلس هبات غير مشروطة وأقر سلفاً مالية لزوم المحروقات والتصليحات وتنظيف المقار البلدية، كما بحث ملف انارة الانفاق والتعديات على الاملاك العامة وطريقة الرسوم البلدية عن طريق OMT ومثيلاتها واستكمال العمل في حديقة السيوفي وإنارة محيط منطقة العدلية وترسيم بيت بيروت (المبنى الاخضر) وقد شكل المجلس لجنة لمتابعة الملف مع (UNDP).