اتصال قطري - أميركي مشترك بعون... وقف النار في لبنان في صلب البحث


نشرت وزارة الخارجية القطرية، في منشور على منصة "إكس"، أن رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني، ونائب الرئيس الأميركي جي دي فانس، وكبير مستشاري الرئيس الأميركي جاريد كوشنير، والمبعوث الأميركي الخاص إلى الشرق الأوسط ستيف ويتكوف، أجروا اتصالًا هاتفيًا مشتركًا مع رئيس الجمهورية العماد جوزاف عون، على هامش أعمال قمة بحيرة لوسيرن.



وبحسب الخارجية القطرية، جرى خلال الاتصال استعراض الجهود السياسية والديبلوماسية الرامية إلى تعزيز الالتزام بوقف إطلاق النار في لبنان، في ضوء الزخم الذي أوجدته مذكرة التفاهم الموقعة بين الولايات المتحدة الأميركية والجمهورية الإسلامية الإيرانية.



كما تناول الاتصال سبل البناء على هذا المسار بما يسهم في دعم الأمن والاستقرار الإقليمي، في ظل استمرار الاتصالات الهادفة إلى تثبيت التهدئة ومنع عودة التصعيد.



وأكد الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني، خلال الاتصال، دعم دولة قطر للجهود الإقليمية والدولية الرامية إلى تحقيق سلام شامل وعادل ومستدام في المنطقة، مجددًا موقف الدوحة الثابت تجاه لبنان وسلامة أراضيه.



من جهته، أعرب الرئيس عون عن تقديره لمساعي دولة قطر ووساطتها، وما تبذله من جهود ديبلوماسية لدعم الأمن والاستقرار وتعزيز الحوار في المنطقة.



ويأتي هذا الاتصال في مرحلة دقيقة، حيث بات تثبيت وقف إطلاق النار في لبنان جزءًا أساسيًا من الحراك الإقليمي والدولي المتصل بتفاهمات واشنطن وطهران، وسط ترقب لبناني لأي خطوات عملية تضمن وقف الخروقات وتثبيت الاستقرار.





Whatsapp Channel https://whatsapp.com/channel/0029VaU3AwE2975H6BlNTu3h on telegram https://t.me/achrafieh_news all platforms Achrafieh News لدعم اي اعلان يرجى التواصل معنا