أعلن رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف، اليوم الاثنين، اختتام أول اجتماع للجنة رفيعة المستوى بين إيران والولايات المتحدة في سويسرا بنجاح، مؤكدًا أن المحادثات جرت في أجواء إيجابية وبنّاءة وأسفرت عن تقدم مشجع.
وقال شريف، في تدوينة على منصة "إكس"، إن المناقشات أفضت إلى الاتفاق على خارطة طريق نحو اتفاق نهائي خلال 60 يومًا، إضافة إلى تشكيل لجنة رفيعة المستوى للإشراف السياسي، وبدء جولة جديدة من المحادثات الفنية.
وأشاد رئيس الوزراء الباكستاني بقيادة كل من الولايات المتحدة وإيران، وبالتزامهما المستمر بالانخراط البنّاء، شاكرًا جميع الدول الشقيقة والصديقة على دعمها القيّم في دفع هذه العملية التاريخية قدمًا.
كما توجّه شريف بالشكر إلى الحكومة السويسرية على تسهيل استضافة المحادثات، وإلى دولة قطر على دعمها الحاسم في تهيئة الظروف اللازمة لانطلاق هذه المفاوضات.
وخصّ شريف بالذكر المشير عاصم منير، مشيدًا بجهوده الدؤوبة في إنجاح المحادثات، وقال: "إن تفانيه والتزامه ومثابرته جديرة بالثناء، ولولاها لما تحقق أي تقدم".
كما أعرب عن شكره وتقديره لنائب رئيس الوزراء إسحاق دار، على جهوده الدبلوماسية مع فريقه في وزارة الخارجية، مثمّنًا في الوقت نفسه الجهود الحثيثة التي بذلها وزير الداخلية محسن نقوي، والتي قال إنها أسهمت إسهامًا كبيرًا في نجاح هذه المحادثات.
واختتم شريف تدوينته بالتأكيد أن باكستان ستواصل أداء دورها النزيه والمخلص في تعزيز الحوار والدبلوماسية، بهدف الوصول إلى حل سلمي ودائم.
وتأتي تصريحات شريف بعد محادثات مكثفة استضافتها سويسرا بوساطة ودعم من باكستان وقطر، في إطار محاولة دفع المسار التفاوضي بين واشنطن وطهران نحو تفاهم نهائي، بالتوازي مع استمرار الجولات الفنية المرتبطة بآليات التنفيذ والتفاصيل السياسية.

Social Plugin