على الرغم من السرية الموجودة داخل شبكة الح...زب؛ خرق بأعقد الهجمات ...


 تعتبر العملية السيبرانية التي استهدفت أجهزة الاتصالات الخاصة بـ"حزب الله" إحدى أعقد الهجمات التي نفذت ضد الحزب، ومن المعروف أن "حزب الله" يعتمد على شبكة اتصالات خاصة ومنفصلة عن الشبكات العامة لضمان سرية اتصالاته وأمنها، سواء داخل لبنان أو في سوريا.


وفي تحليل لكيفية الاختراق، قال خبير سيبراني أمني لـ"الأنباء" الكويتية: "قد تكون إسرائيل اخترقت النطاق الترددي الذي يستخدمه حزب الله للتواصل. وبشكل عام، لكل تردد قدرة استيعابية محددة من حيث عدد الأجهزة التي يمكنها استخدامه في شكل آمن وفعال. ومن خلال الدخول إلى هذا التردد وإرسال إشارات إلكترونية معينة، يمكن تحميل هذا النطاق بأعباء تفوق قدرته الاستيعابية، ما يؤدي إلى زيادة حرارة البطاريات أو المكونات الإلكترونية داخل الأجهزة المتصلة. وبالتالي، قد يؤدي ذلك إلى انفجارها نتيجة السخونة المفرطة".


وأوضح المصدر أنه "لم تتأثر أجهزة الاتصال اللاسلكي الخاصة بالقوى الأمنية والمستشفيات والمؤسسات، لأن تلك الأجهزة على الأرجح تعمل على ترددات مختلفة ولم تتعرض لنفس الهجوم الإلكتروني. فالهجوم استهدف شبكة الاتصالات الخاصة بالحزب تحديدا، ما يشير إلى دقة التخصيص والتوجيه في هذا الهجوم".