40 أسيراً على قيد الحياة؟


 ذكرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية في تقرير لها، أن المخاوف تتزايد في كيان الاحتلال الإسرائيلي من أن حوالي 40 فقط من الأسرى الـ 133 المتبقين في إيدي حركة “حماس” منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر ما زالوا على قيد الحياة.

واكتفى التقرير بنقل تصريح لـ”مصدر” قال إن الوصول إلى المعلومات الاستخبارية “أصبح أسهل بكثير مما كان عليه قبل 7 تشرين الأول/أكتوبر عندما كان وصولنا إلى غزة محدوداً ولم يكن لدينا الكثير من الاحتمالات بشأن المصادر”.

وزعم التقرير أن هذا التقييم يستند إلى معلومات استخباراتية جمعها جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي “الشاباك”، لكن الأخير نفى صحة هذا الادعاء.

ونقلت وسائل إعلام عبرية تعليقاً من “الشاباك” قال فيه إن “التقرير المذكور غير صحيح ولا يتوافق مع رأي الشاباك”، وإن الأرقام المذكورة فيه “هي رأي الكاتب فقط ولا تستند إلى معلومات نقلها الشاباك”.

جاء هذا التقرير قبل أقل من أسبوعين، من تصريح مسؤولين أميركيين لصحيفة “وول ستريت جورنال” بأنهم يقدرون أن معظم الأسرى الذين تم احتجازهم في قطاع غزة لم يعودوا على قيد الحياة.

وذكرت شبكة “سي إن إن” في الوقت نفسه، أن “حماس” أبلغت الوسطاء في إطار مفاوضات الأسرى بأنها ليس لديها 40 أسيراً على قيد الحياة “تنطبق عليهم معايير الإفراج” في المرحلة الأولى من صفقة جديدة لتبادل الأسرى بين الجانبين، حسب مصدر إسرائيلي، إضافة إلى مصدر آخر مطلع على التفاصيل.

من جانبه، أعلن مكتب رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن من بين الأسرى الـ129 الذين كانوا محتجزين، قتل 33 منهم.