الشوكولا قد ينقطع... نقص حاد في الكاكاو يرفع أسعاره لمستويات قياسية

 

شهدت أسعار الكاكاو العالمية ارتفاعًا هائلًا، حيث سجلت مستويات تاريخية جديدة، مع استمرار صعوبات التجار في ضمان الإمدادات بسبب التوقعات بنقص أكبر خلال الموسم الحالي وتزايد المخاوف بشأن الموسم المقبل.


ويعكس ارتفاع الأسعار تأثيره على رفوف المتاجر، حيث تتوقع شركة "هيرشي" الأميركية لتصنيع الشوكولاتة تراجعًا إضافيًا في الطلب على منتجاتها، بعدما انخفضت مبيعاتها بنسبة 6.6٪ في الربع الرابع. وأكدت الشركة أنها تتوقع أن يؤدي ارتفاع أسعار الكاكاو إلى تقليل نمو أرباحها هذا العام.وتراجع أيضًا حجم المبيعات لدى منافستها شركة مونديليز "كادبوري" في الربع الأخير.


خبير الأرصاد الجوية ومستشار تداول السلع الأساسية في Best Weather Inc، جيم رويمر، قال: "تاريخيًا، عقب كل ارتفاع كبير في الأسعار يأتي انخفاض كبير بنسبة 20-50٪ خلال فترة تتراوح بين سنة وسنتين. هل هذا الوضع مختلف؟ وفقًا لمصادرنا في مزارع الكاكاو بغرب إفريقيا... نعم!"


وأضاف: "على الأقل في الوقت الحالي، من المتوقع أن يستمر تقييد الإمدادات لمدة شهر أو شهرين آخرين"، مشيرًا إلى الضرر الحالي الذي يلحق بمحصول الكاكاو بسبب رياح هارماتان القوية في منطقة غرب إفريقيا، أكبر منتج للكاكاو.


وذكر محللون في كومرتس بنك في مذكرة أن هناك مخاوف من أن الطقس الجاف الذي تسببت فيه رياح هارماتان قد يؤثر على حصاد المحاصيل في غرب إفريقيا، والذي يبدأ في نيسان. 


وأظهر استطلاع لـ "رويترز" أن هناك عجزًا عالميًا متوقعًا قدره 375 ألف طن في موسم 2023-2024، مما يشير إلى عجز ثالث على التوالي في المعروض في السوق.