احذروا: لبنان دخل في قلب الـ Jet Stream... و50 ساعة من الخطر تنتظره!

 

  

احذروا: لبنان دخل في قلب الـ Jet Stream... و50 ساعة من الخطر تنتظره!


دخل لبنان والحوض الشرقي للبحر الأبيض المتوسط أجواء المنخفض الجوي ليل الثلاثاء وفجر الأربعاء وتساقطت الأمطار المتوسطة في عدة مناطق ترافقت مع بعض الإنفراجات، وتحوّلت الى طوفانية مساءً مع نسبة صواعق خلال الليل وصلت إلى 65%. فماذا عن الأيام المقبلة؟!


في هذا الإطار, أكّد المتخصص في الأحوال الجوية الأب إيلي خنيصر, لـ "ليبانون ديبايت", أن "الطقس الممطر يستمر خلال اليوم الخميس بشكل اعتيادي وتكون الأمطار بين متوسطة وغزيرة، وتتساقط الثلوج فوق 1800 متر وستتسبب بارتفاع منسوب المياه على الطرقات التي تعاني من وجود النفايات ولم يتم تنظيفها".

وأشار إلى أنه "اعتبارا من يوم غد الجمعة سوف تشتد غزارة الامطار وينشط المنخفض العملاق ويتحوّل إلى عاصف مع سرعة رياح ستلامس 80 كم في الساعة في عدة مناطق لبنانية، ومع دخول لبنان في قلب التيار النفاث أو الـ Jet Stream القادم من المحيط الأطلسي نحو شمال أفريقيا والبحر المتوسط، مشبعاً برطوبة عالية، سيتحول المنخفض الى طوفاني لما يقارب 45 او ربما 50 ساعة ويدخل الذروة، فتنهال الأمطار الطوفانية مصحوبة بالبرَد والصواعق والـ Surge Thunderstorms بنسبة 95%، الأمر الذي سيهدد الطبيعة بالسيول وارتفاع منسوب الأنهار وفيضانها، وقد نشاهد مناطق في سهل البقاع تتحول الى مستنقعات بسبب قوة الهطولات".

وحذّر عن أن "لبنان في قلب الخطر بين الجمعة وفجر الأحد بسبب مرور التيار النفاث".

وعن توزّع نسبة الهطولات في المنطقة؟ لفت إلى أن "شكا، البترون، جبيل، عمشيت، طبرجا، المعاملتين، جونية (ومحيطها)، زوق مصبح، زوق مكايل، الضبية، انطلياس وجوارها، النقاش، بيروت، بعبدا، الجية، الدامور وصيدا, سيكون لها الحصّة الاولى من الأمطار, وستترواح ما بين الـ 285 - 400مم".

أما الحصّة الثانية, فستكون طرابلس وعكار والجبال الشمالية الغربية, زغرتا، الكورة، بشري، تنورين، الجبال الوسطى (اعالي جبيل وأعالي كسروان، واعالي المتن، عاليه والشوف، النبطية، صور، جزين ومرجعيون والبقاع الغربي وزحلة (البقاع الوسط), وستترواح ما بين الـ 185 - 270 مم".

أما الحصة الثالثة, والتي ستترواح ما بين الـ 85 - 160 مم, فستكون من حصّة البقاع الشمالي والبقاع الشرقي، حاصبيا وبنت جبيل".

وشدّد على أن "المناطق ذات الدرجة الاولى والثانية والثالثة، ستشهد أمطاراً طوفانية، وستصل بين 12 و 14 كانون الثاني 2024، إلى مرحلة الخطر فتتحوّل المناطق الساحلية الى مستنقعات وبحيرات، بخاصة بيروت وجونية وشكا وجبيل وصيدا، هذه المناطق ستحظى بنسبة هطولات ستتخطى 360 مم وستساهم السيول بجرف الحصى والاتربة، وسينتج عنها انهيارات صخرية على الطرقات، انهيارات في الطرقات والاتربة وربما قطع طرقات جبلية، بخاصة في المناطق ذات الدرجة الثانية كما ستساهم برفع مستوى الانهار التي قد تطوف وتغمر المناطق المجاورة لها وتخترق المنازل".

وخلُص خنيصر, بالقول: "سوف ينعكس وضع كميات الأمطار على الجبال ومراكز التزلج بحيث ستكون التراكمات ممتازة مع تشكل نسافات ثلجية ستتخطى 6 أمتار يوم الإثنين وسوف تشهد المرتفعات التي تعلو 1800 - 1900 متر تراكمات ثلجية سريعة