منتدى حوار بيروت» استعرض نتائج لقاءاته وخطة تفعيل عمل اللجان مخزومي: ردَّات الفعل الدولية تبدلت وهي ليست لمصلحة إسرائيل والمطلوب تحصين الساحة اللبنانية بوحدة الكلمة والموقف

«منتدى حوار بيروت» استعرض نتائج لقاءاته وخطة تفعيل عمل اللجان
مخزومي: ردَّات الفعل الدولية تبدلت وهي ليست لمصلحة إسرائيل والمطلوب تحصين الساحة اللبنانية بوحدة الكلمة والموقف

النائب مخزومي متحدثاً خلال اللقاء

عقد «منتدى حوار بيروت» جلسته الدورية الاسبوعية في منزل النائب فؤاد مخزومي في بيت الوسط بحضور رئيس تحرير جريدة «اللواء» صلاح سلام وحشد من الفاعليات البيروتية الأهلية والصحية والقانونية ورجال الدين والاعلام.
بعد ترحيب من سامر الصفح وعرض لجدول الاعمال وتوصيات مقرري اللجان وبيان اعمالها المرفوعة من الهيئة العامة للمنتدى، وعرض لنتائج الزيارات التي تم القيام بها ولقاء وزيري الصحة والبيئة، ألقى النائب فؤاد مخزومي كلمة وضع فيها المجتمعين في اجواء الذي اللقاء عقده «منتدى حوار بيروت» مع سماحة مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان، حيث انه لمس تقارباً من مختلف القضايا التي تمّ طرحها خلال اللقاء، وخصوصا فيما يتعلق بقضية فلسطين والحرب الجارية في غزة، وانه تم التوافق على ضرورة توحيد الكلمة بما يحفظ موقعي دار الفتوى، ورئاسة مجلس الوزراء في هذه المرحلة الدقيقة التي يمر بها لبنان.
اضاف النائب مخزومي: ان ردات الفعل السياسية على مستوى المنطقة والعالم الجارية الآن تبدلت وهي ليست لصالح اسرائيل بسبب المجازر التي ترتكبها بحق اهلنا الصامدين في غزة، وهذه التبديلات يقرؤها جيدا الكيان الصهيوني بسبب قرب الاستحقاقات الانتخابية وشعوب هذه البلاد ستحاسب قادتها.

رئيس تحرير جريدة «اللواء» صلاح سلام أثنى على عمل منتدى حوار بيروت وخصوصا لجهة السير بالتوصيات الصادرة عن الامانة العامة والهيئة العامة للمنتدى، لافتا الى انه من المهم والضروري ان يتوسع حضور المشاركين في مسيرة المنتدى بمشاركة حضور المرأة والفاعليات النسائية في عمل المنتدى، كون دور المرأة اساسي وفاعل في مختلف المجالات، مشددا ان حماية بيروت هي حماية لكل لبنان، مذكراً بضرورة توجيه كتاب مفتوح الى القمة العربية صادرة عن المنتدى الى الامانة العامة لجامعة الدول العربية، تتضمن الموقف الصادر عن اهل بيروت تجاه القضايا التي ستكون مدار بحث في اعمال القمة، مؤكدا على دور الاعلام ومواقع التواصل وخصوصا الهادف منها في نقل الخبر وابداء الرأي وإظهار التنوع في طرح المواقف وتعزيز الديمقراطية.

الشيخ بلال الملا نقل للمجتمعين تحيات المفتي دريان، وارتياحه في اجواء اللقاء الذي جمعه بالمنتدى، وتمنياته ان يتوسع المنتدى ليشمل كل الطاقات والكفاءات من المجتمع البيروتي، وأن سماحته يتطلع الى حصول اجتماعات دورية تجمع المفتي دريان بمنتدى حوار بيروت.
ثم فتح باب المداولات حيث عرض اعضاء ومقررو اللجان المنبثقة عن المنتدى لأجواء ونتائج الزيارات التي شملت وزير الصحة الدكتور فراس الابيض ووزير البيئة ناصر ياسين والتي تناولت خطة الطوارى وأُطر التعاون.
بعد المداولات اتخذ المجتمعون التوصيات الآتية:
- تشكيل لجنة من المنتدى للاتصال بالجمعيات والهيئات والروابط البيروتية العاملة لدراسة أُطر التعاون معها.
- ضرورة الانطلاق وتفعيل العمل والانتقال الى مرحلة العمل الخلَّاق المواكبة للاستحقاقات والاحداث الجارية.
- امكانية رفع كتاب الى جامعة الدول العربية وكتاب الامانة العامة للامم المتحدة تتضمن رؤية المنتدى من القضايا المطروحة والثناء على موقف الامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريش الذي شجب فيه ممارسات اسرائيل الوحشية تجاه اهل غزة.

- التأكيد على ان تبقى ابواب دار الفتوى مفتوحة امام كل الزوار لانها دار مشارك في صنع القرار اللبناني، وأن لا يفسّر ما حصل من تظاهرة في محيط دار الفتوى على انه حجب لهذا الدور لان مجيء السفراء الى دار الفتوى بحد ذاته اعتراف بدورها وأن عدم مجيئهم هو الذي سيكون محط استغراب، وان دار الفتوى موقفها الداعم للقضية الفلسطينية ثابت وهو ما يؤكده المفتي دريان جهاراً ومن خلال تصريحاته وتوصياته للخطباء، وهو ما يبلّغه للزوار وخصوصاً لداعمي الكيان الصهيوني.
-التأكيد على ضرورة إيلاء ومواكبة مخاضر الجلسات النيابية التي تتناول التعديلات الجارية على قانون البلديات، واطلاع اللجنة القانونية عليها لوضع الملاحظات المطلوبة ورفعها عبر النائب مخزومي للجنة النيابية المختصة.

- التوافق على زيارات تشمل سفراء وفي مقدمهم سفراء الدول الخمس، وسفراء المنظمات الدولية، كون مجيء حاملات الطائرات والغواصات الى المتوسط والحشود الحاصلة فيه محط قلق لدى اللبنانيين، وهي تطرح مخاوف لجهة حصول مواجهات واسعة، فيما المطلوب تجنيب لبنان الحرب وأي حروب اقليمية.
البيان
واثر اللقاء اصدر «منتدى حوار بيروت» البيان الآتي:
1- التضامن الكامل مع أهلنا في قطاع غزة في وجه المجازر التي يرتكبها الجيش الإسرائيلي بحق المدنيين والمؤسسات الطبية والإغاثية.
2- التأكيد على ضرورة إقرار هدنة إنسانية تسمح بإدخال المساعدات الإنسانية والطبية إلى القطاع.
3- تأييد ما سيصدر عن القمة العربية الاستثنائية التي تنعقد في الرياض يوم السبت المقبل، مما سيشكل بلورة رؤية عربية موحدة تجاه الأزمة الفلسطينية التي تشكل قضية العرب الأولى، وبما يؤدي إلى وقف إطلاق النار ووضع حل الدولتين موضع التنفيذ.

4- دعوة الحكومة اللبنانية إلى تكريس جهدها لتنفيذ القرار 1701، لتأمين الأمان والاستقرار على الحدود اللبنانية الجنوبية، وعزل لبنان عن أي معركة، وعدم خلق معادلات جديدة كمعادلة «قواعد الاشتباك»، التي تخرج لبنان عن مظلة الدستور وقرارات الشرعية الدولية.
5- توجيه التحية لسماحة مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان على مواقفه الوطنية والتجاوب الذي أبداه مع وفد الملتقى الذي زاره في دار الفتوى.
6- استنكار التحرك المشبوه الذي حصل لمنع السفيرة الأميركية من لقاء مفتي الجمهورية في دار الفتوى.
7- التأكيد على ضرورة العمل الدؤوب لمنع الفراغ في المؤسسات العسكرية والأمنية.
8- دعوة جميع القوى السياسية للترفّع فوق المصالح الشخصية والعمل على الإسراع لانتخاب رئيس للجمهورية، لما يشكل ذلك من انتظام للحياة السياسية في البلد.
9- الإشادة بموقف الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش من حرب الإبادة ضد الفلسطينيين في غزة.