«لعنة» تأخير دفع الرواتب تحلّ على بلدية بيروت المجلس البلدي أقرّ الاعتمادات والدفع أسير «الروتين»!



يبدو ان لعنة تأخير دفع رواتب موظفي بلدية بيروت حلّت على البلدية، فبعد التأخير في دفع الرواتب الشهر الماضي، بسبب مشكلة المكننة، فالتأخير واقع هذا الشهر بسبب التأخير الحاصل نتيجة المسار الاداري لتوفير الاعتمادات، حيث ان المتوفر هو «راتب واحد» لغاية تاريخه، فيما المطلوب دفع ما قيمته 6 رواتب لكل موظف بعد قرار الزيادة الاخيرة.
وتسود اوساط الموظفين في بلدية بيروت حالة من البلبلة بعد الحديث أن بلدية بيروت تتجه نحو الافلاس، والامر سيتكرر كل شهر، فما حقيقة الامر؟ 
«اللواء» استطلعت الامر من المعنيين في البلدية وعادت بالآتي:
المشكلة تكمن في عدم توفر الاعتمادات اللازمة في خزينة البلدية، حيث انه المتوفر يوازي «راتب واحد» بدلاً من الثلاثة الرواتب المعتادة، فيما المطلوب هذا الشهر دفع 6 رواتب تطبيقاً لمفاعيل زيادة الاجور التي اقرها مجلس الوزراء، وهذا الامر يحتاج الى «فتح اعتماد» وهو ما قام به مجلس بلدية بيروت في جلسته الاخيرة التي عقدت حيث اقر فتح الاعتماد والذي يحتاج الى مسار اداري حيث سيرفع الى محافظ بيروت ويتم حجز النفقات، ويحتاج الى موافقة وزارة الداخلية.
وعلمت «اللواء» ان المخرج سيكون بدفع ثلاثة رواتب كما هو معتاد، ليصار لاحقاً الى اصدار ملحق في منتصف هذا الشهر يتضمن قيمة ثلاثة رواتب اخرى، وسط تساؤلات حول جهوزية دوائر الصرفيات والمكننة في اعداد الجداول المطلوبة بهذا الخصوص.
وفي ما خص جلسة مجلس بلدية بيروت فقد انعقدت بنصاب الثلث بعد تعذر تأمين النصاب على مدى جلستين، حيث بحث مجلس بلدية بيروت البنود المدرجة على جدول الاعمال «المرحّل» من الجلسات السابقة والمتضمن في معظمه سلفاً مالية وأقر التالي:
- الموافقة على فتح اعتماد اضافي استثنائي في موازنة عام 2023.
- التأكيد على القرارات السابقة في ما خص ملف عدادات وقوف السيارات في شوارع بيروت.
- الموافقة على استراتيجية انعاش وتطوير بيروت الكبرى المنوي تنفيذها من قبل البنك الدولي.
- الموافقة على سلف مالية لزوم تشحيل الاشجار وريّ المزروعات والعناية بالمغروسات حتى نهاية السنة.
- الموافقة على سلفة مالية دائمة لزوم دائرة الاشغال بقيمة 5 مليارات ليرة.
- تأجيل بحث موضوع التعرفة الاستشفائية لتحسين الخدمات الطبية لموظفي البلدية، وكذلك تم تأجيل موضوع العقد النموذجي مع مستشفى ومختبر وذلك لمزيد من الدرس.
- عرض المجلس لموضوع «الداتا» واسباب الاعطال التي حصلت، وتلافياً لتكرار الامر طلب من الادارة اتخاذ الاحتياطات اللازمة لعدم تكرار حوادث مماثلة وتوفير المستلزمات التقنية المطلوبة.
بحث المجلس في ملف الملعب البلدي،فطلب من المحافظ اتخاذ الاجراءات القانونية لتلزيم وتشغيل وصيانة الملعب البلدي بما يحفظ حقوق البلدية وفقاً للأصول.
- عرض المجلس لملف حديقة المفتي الشهيد حسن خالد ومضمون قرار مجلس الانماء والاعمار رقم 93/2023 تاريخ 9/3/2023 بشأن تعديل قرار المجلس المتعلق بإنشاء مرآب للسيارات تحت الحديقة بتمويل من بلدية بيروت، حيث ابلغ المجلس البلدي انه انهى العقد مع المقاول.
- وفي بقية البنود وافق المجلس على سلف مالية ومساعدات اجتماعية.

اللواء