قطار التوافق انطلق لإنجاز انتخابات اتحاد العائلات البيروتية كشلي لرئاسة الاتحاد: 24 ساعة للتفاهم واللائحة تُعلن الخميس



يونس السيد _ اللواء
بدأت ملامح اللائحة التوافقية للهيئة الادارية الجديدة لاتحاد جمعيات العائلات البيروتية بالظهور انطلاقاً من الاتفاق الذي حصل بين الافرقاء على السير بخيار المرشح محيي الدين كشلي رئيساً عتيداً للاتحاد.
الخطوة مهدت لها اتصالات ولقاءات مكثفة بين المعنيين، وكان لقاء المرشحين الذي عُقد في مطعم غلاييني فيلاج السبت الماضي هو الابرز كونه شكل دفعاً نحو المطالبة بالتوافق بين «الأضلع الثلاثة».
مصادر متابعة كشفت لـ«اللواء» ان وتيرة الاتصالات تكثفت مع بداية الاسبوع، مع بروز حالة الاصرار على التوافق وهو ما عبرت عنه الاطراف المعنية ومنها رئيس جمعية بيروت للتنمية احمد هاشمية الذي اكد في بيان على رغبة الرئيس سعد الحريري بالتوافق في ما بين عائلات الاتحاد، وهو ايضاً دفع رئيس الاتحاد السابق محمد الامين عيتاني لاجراء اتصالات ولقاءات بقيت بعيدة عن الاضواء حتى عن المرشحين، منعاً للتسريب واجهاض مضمون الاتفاق وهذه الخطوة جهد اللقاء التشاوري المدعوم من النائب فؤاد مخزومي و«الاحمدين» بالتكافل والتضامن لتحقيقه حيث تم الاتفاق على دعم المرشح محيي الدين كشلي لرئاسة الاتحاد والعمل على تشكيل لائحة توافقية تضم كل الافرقاء لتجنيب الاتحاد اي شرذمة.
وعن شكل اللائحة وتوقيت اعلانها، اوضحت المصادر ان اللائحة بأغلبها ستتشكل من المرشحين الذين حضروا او تمثلوا بلقاء السبت مع بعض التعديلات، وان هناك اتفاقاً لاعطاء الاطراف مهلة 24 ساعة لمرحلة التفاهم على شكل اللائحة على ان تعلن يوم الخميس كون هناك شبه تفاهم بين اللقاء التشاوري و«الاحمدين» وأن المأمول ان يلاقيه الرؤساء السابقون للاتحاد لترسيخ اللائحة التوافقية والتي ربما تكون لائحة تزكية.
وتخوفت المصادر المتابعة من حصول نقاشات تعرقل الايجابيات التي حصلت وهي التفاصيل التي يكمن فيها الشيطان، وتحديداً في ما خص المهام داخل الهيئة الادارية لجهة نيابة الرئيس وامين الصندوق، مؤكدة ان هناك مرشحين تدعمهم العائلات اعتبروا ان فرض الاتفاق يشكل «كتماً» للأفواه، وللتطلعات التي سعوا في مرحلة سابقة لتحقيقها، وربما قد يشكلون لائحة غير مكتملة تسعى لإحداث خرق في «جدار الاتفاق» كما ان الايام المقبلة قد تشهد انسحاباً لمرشحين عبر اعلان استقالاتهم اعتراضاً عى خنق «المسار الديمقراطي» للانتخابات.
وفي اطار متصل بالاتحاد اقام عضو الهيئة الادارية مروان رمضان غداءً على شرف اعضاء الهيئة الادارية لمناسبة انتهاء ولايتها في مدرسة «ورد المقاصد» حضره الى جانب الاعضاء رؤساء الاتحاد السابقون.
صاحب الدعوة رمضان وفي كلمة ترحيبية شكر الاعضاء على جهودهم خلال السنوات الثلاث التي اثمرت تقديمات ومساعدات استفادت منها العائلات، رغم كل التحديات والعقبات التي واجهت عمل الهيئة الادارية الحالية وفي مقدمها الازمة الاقتصادية وجائحة كورونا وانفجار المرفأ، مؤكدة انه رغم ذلك انجز الاتحاد خطوات في مجال خدمة ومساعدة الناس، عارضاً بالصور والوثائق للاعمال المنجزة.
وختم رمضان: العمل استمرارية ونتمنى للهيئة الادارية المقبلة النجاح والتوفيق في قيادة سفينة الاتحاد نحو الاهداف المرجوة التي تترجم تطلعات وآمال البيارتة في نهضة مدينتهم.