وزير الزراعة لصوت الشعب: سنبقى ندعم المقاومة حتى تحرير آخر شبر من ارضنا. الحاج حسن: نمتلك خطة للتصدير من خلال الانفتاح على جميع دول العالم لاسيما المغرب العربي وتركيا


أشار وزير الزراعة عباس الحاج حسن إلى أن إستقالة الوزير جورج قرداحي هي بمثابة خطوة وطنية وتضحية كبيرة من رجل يمتلك حسّاً وطنياً كبيراً، يريد أفضل العلاقات مع محيطه العربي.

كلام الحاج حسن جاء خلال حديث اذاعي لصوت الشعب، لفت خلاله إلى ضرورة أن يكون لدينا استراتيجية وطنية واحدة نصبح من خلالها دولة قوية، فنضيف الى عدد الطوائف طائفة الوطنية فيصبح عددها ١٩، وأكد أن للبنان عدو واحد هو العدو الاسرائيلي.

وقال الحاج حسن: تعلّمنا هذه الاستراتيجيات الوطنية من الامام السيد موسى الصدر، هذا الرجل العظيم الذي ترك لنا مفاهيم لبناء دولة ليست معادية للاديان، وصولاً للدولة المدنية، التي تحمي جميع ابناءها.

وحول علاقات لبنان مع محيطه، قال الحاج حسن «أتمنى أطيب العلاقات مع جميع الدول الشقيقة والمحيطة وفي طليعتها الشقيقة سوريا وجميع دول الخليج العربي».

ورداً على السؤال ذاته الذي سُئل للوزير قرداحي قال الحاج حسن: «يجب أن تتوقف هذه الحرب بين الأشقاء اليوم قبل الغد بعد ان تركت مئات الآلاف من المشردين ومئات الآلاف من الجياع ، وان واجبنا الإنساني يجبرنا على المناداة بوقف هذه الحرب، كما ولا يمكن لأحد أن يرضى أن يستمر هذا القتال بين الأشقاء بهذه الطريقة، بغض النظر اين بدأت وأين تنتهي واين تقع الحقوق والواجبات لأن الواجب الإنساني في هذه الحالة يتقدم على كل شيء.»، وأكد أن المقاومة هي عمل وطني بامتياز، وان انتصارات المقاومة حصلت بفضل جميع الشركاء في الوطن. وأشار إلى ان اول عاصمة عربية سقطت في براثن العدو الاسرائيلي هي بيروت (بعد القدس الشريف)، وتم استرجاعها بفضل سواعد هؤلاء المقاومين الذين استمروا على هذا النهج حتى تم تحقيق عرس التحرير عام 2000، ولن ننسى مزارع شبعا وتلال كفرشوبا، هذه الارض اللبنانية المحتلة، وسنبقى ندعم المقاومة حتى تحرير آخر شبر من ارضنا، مع تأكيدنا على دعم اي حوار وطني يوحد وعلى سلّم اولوياته الإستراتيجية الدفاعية.

وتمنى الحاج حسن ان تنعقد جلسات الحكومة اليوم قبل الغد، وأشار إلى ان المعطيات تؤكد ان الواقع مرير، وان لا شيء يستطيع اخراجنا من هذه الازمة سوى الامل، لاننا وصلنا الى القاع.

وحول الحرائق التي حصلت اكد الحاج حسن ان هناك توقيفات في هذا الملف، وان الضابطة العدلية تعمل على جميع الاراضي اللبنانية والاجهزة الامنية توقف المعتدين والتحقيقات جارية ، وتوجه وزير الزراعة بالشكر للدفاع المدني في جمعية الرسالة للاسعاف الصحي والهيئة الصحية وجميع الجمعيات، على الجهود الجبارة التي قاموا ويقومون بها في عمليات الإطفاء وجدد المطالبة بضرورة الإفراج عن ملف تعيين مأموري الأحراج.

وحول عمل وزارة الزراعة، قال الحاج حسن: «اننا نعمل على استثمار كل ساعات النهار لانعاش القطاع الزراعي، وهناك هبات تأتي من هيئات مانحة، يتم تنظيمها لتوزيعها على المزارعين لتحسين الانتاج، وعلى سلّم اولوياتنا تجديد بناء الثقة بين الدولة والخارج لتسهيل تصريف الانتاج، كما نعمل على تثبيت المزارعين في اراضيهم من خلال تطوير وترسيخ العمل التعاوني.

واكد الحاج حسن ان الوزارة تمتلك خطة للتصدير من خلال الانفتاح على جميع دول العالم، لا سيما المغرب العربي وتركيا وجميع دول العالم وقال: «نحن في طور التحضير لعقد شراكة مع الدولة التركية».

وختم وزير الزراعة «سنعمل لفتح جميع الاسواق امام المزارع اللبناني».

صفحة وزارة الزراعة على فايسبوك

صفحة وزارة الزراعة على تويتر