11 ألف بحار عالق في هرمز... والإجلاء يحتاج أسابيع


أعلنت المنظمة البحرية الدولية أن عملية إجلاء نحو 11 ألف بحار عالقين في منطقة مضيق هرمز ستستغرق عدة أسابيع، في ظل الجهود المتواصلة لإعادة حركة الملاحة البحرية إلى طبيعتها بعد فترة من الاضطرابات الأمنية التي شهدها الممر البحري الحيوي.



وقال الأمين العام للمنظمة البحرية الدولية أرسينيو دومينغيز إن عملية الإجلاء انطلقت بالفعل، لكنها تتطلب ترتيبات لوجستية معقدة بسبب العدد الكبير من البحارة والسفن المتأثرة بالأزمة.



وتأتي هذه الخطوة بعد بدء تنفيذ خطة دولية لإجلاء البحارة الذين علقوا في المنطقة نتيجة تراجع حركة الملاحة وتعطل عمليات تبديل الأطقم البحرية خلال فترة التوترات الأخيرة في الشرق الأوسط.



في المقابل، بدأت مؤشرات التعافي تظهر تدريجياً في مضيق هرمز عقب التفاهم الأميركي - الإيراني، إذ سجّلت حركة السفن ارتفاعاً ملحوظاً خلال الأيام الماضية مع عودة عدد متزايد من سفن الشحن إلى استخدام الممر الملاحي.



وبحسب بيانات شركات متخصصة بتتبع حركة النقل البحري، ارتفع عدد السفن العابرة للمضيق إلى أكثر من 40 سفينة يومياً، بعدما كان قد تراجع خلال ذروة الأزمة إلى أقل من 10 سفن يومياً، إلا أن هذه الأرقام لا تزال دون المعدلات الطبيعية التي كانت تقارب 120 سفينة يومياً قبل اندلاع التوترات.



ويُعد مضيق هرمز أحد أهم الممرات البحرية الاستراتيجية في العالم، إذ تمر عبره نحو 20% من تجارة النفط العالمية، إضافة إلى كميات ضخمة من الغاز الطبيعي المسال والمواد الخام الأساسية، ما يجعله محوراً رئيسياً في أمن الطاقة العالمي.



وفي موازاة استئناف الملاحة، تعمل إيران وسلطنة عُمان على وضع ترتيبات جديدة لإدارة حركة المرور والخدمات البحرية في المضيق، وسط آمال بأن يشكل نجاح عمليات الإجلاء مؤشراً إضافياً على عودة الاستقرار إلى أحد أكثر الممرات البحرية حساسية في العالم.


Whatsapp Channel https://whatsapp.com/channel/0029VaU3AwE2975H6BlNTu3h on telegram https://t.me/achrafieh_news all platforms Achrafieh News لدعم اي اعلان يرجى التواصل معنا