نيويورك تايمز": إيران تُعيد تشغيل منصات الصـ.ـو اريخ تحت الأرض بعد ساعات من قــصـ..ـفها




كشفت تقارير استخباراتية أميركية أنّ القوات المسـ.ـلحة الإيرانية، قامت بحفر ملاجئ صـ.ـو اريخ وأنفاق تحت الأرض، تعرّضت لقــصـ..ـف بقنـ..ـابل أميركية و"إســـ..ـرائيـلية"، إلا أن هذه "المنشآت أعيدت إلى العمل خلال ساعات من الهـ..ـجوم"، وفقًا لصحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية.

واحتفظت إيران بكمية كبيرة من صـ.ـو اريخها وقاذفاتها المتنقلة، وفقاً للتقارير نفسها.

وأشارت وكالات الاستخبارات الأميركية، إلى وجود شكوك حول مدى قدرة الولايات المتحدة على تدمـ..ـير القدرات الصا روخية الإيرانية، مشيرةً إلى أن التقييمات الدقيقة للقدرات الحالية "لا تزال غير واضحة"، نظرًا لنشر إيران "أعدادًا كبيرة من الشراك الخداعية، وعدم تأكد واشنطن من عدد منصات الإطلاق التي تم تدمـ..ـيرها فعليًا. 

*"إخفاق استخباري وتضليل ميداني"*

وبيّنت المعطيات أن تقديرات الولايات المتحدة لعدد منصات إطلاق الصـ.ـو اريخ الإيرانية قبل الحـ.ـرب "لم تكن دقيقة"، وأن المخابئ والكهوف والصوامع تحت الأرض، رغم ظهورها متضررة في البداية، "تمكنت إيران من استخراج منصات الإطلاق منها بسرعة وإطلاق الصـ.ـو اريخ مرة أخرى".

وفي سياق متصل، وجّه المتحدث باسم مقر "خاتم الأنبياء" المركزي، المقدم إبراهيم ذو الفقاري، رسالة حازمة للأعداء، قبل يومين، بالقول: "إنكم لا تعلمون شيئًا عن قدراتنا الواسعة والاستراتيجية.. المراكز التي تظنون أنكم استهـ.ـدفتموها ضئيلة، وقدراتنا الاستراتيجية تُنتَج في أماكن لا تعلمون عنها شيئًا".