Achrafieh News 📰
تفقد وزير الأشغال العامة علي حمية
بحضور شركة نقولا السروجي المنفذة للمشروع ممثلة بالسيد بشارة السروجي المكان الذي تعرض للانهيارات على طريق عام ضهر البيدر ، كما اطلع حمية على الطريق الموازية لطريق ضهر البيدر الذي تم افتتاحه أمام حركة السير بطول ٨٢٠ متر وعرض ١٢ متر تزامنا مع إقفال الطريق الرئيسية التي تعرضت للانهيارات أمام حركة السير .
وأكد حمية ان الطريق الذي تم شقه وافتتاحه أمام حركة السير يوازي الاوتستراد الدولي ويمكن التحرك عليه بشكل طبيعي وفق المعايير مع لحظ مجاري للمياه بكل المواصفات، ونعود ونكرر ان العوامل الطبيعية وغزارة المتساقطات تسببتا بانهيار الجبل الذي يزحل من مكانه .
وفي الشق السياسي وردا على سوال حول الحدود؟. أكد حمية ان اللواء بيسري وبتكليف من الحكومة ووفق الاختصاص ،هناك نقاش يجري بين الأمن العام اللبناني والسوري ، وهكذا قرار يخضع للحكومة اللبنانية بناءا على معطيات اللواء بيسري والامن العام من أجل حفظ الجوار ، لدينا قوانين ، وكما ان للجيران في سوريا أيضا قوانين والعمل سيكون من أجل مصلحة البلدين وفق هذه القوانين .
وحول زيارة للرئيس ميقاتي إلى سوريا تلبية لدعوة الشرع؟ . أشار حمية الى ان اتصال حصل بين الاثنين، كما أعلن مكتب الرئيس ميقاتي ،واكيد هناك نقاش مع السوريين ومع الإدارة السورية ،والمطلوب تفعيل العلاقات مع الإدارة السورية ،وهذا الأمر يبحثه الرئيس ميقاتي حول النقاط التي يجب أن تتفعل، فسوريا بلد بلد جار ومحازي للبنان ونحن بحاجة لسوريا، لدينا قوانينا ولهم قوانينهم ونعمل وفق مصالح البلدين .
واردف "الاوتستراد العربي منذ ٣٠ عاما لم يستكمل، وكنا قد اتخذنا خطوات عملية على الأرض من اجل صيانة الطريق من بيروت وصولا إلى شتورا فالمصنع والى الحدود السورية في الهرمل ،بدأنا بالعمل واطلقنا الورش لكن للأسف كانت الحرب قد بدأت، وسنستأنف عمل الصيانة على طريق ضهر البيدر مع تنفيذ تعليم الإشارات والخطوط بداية الربيع ، لأن الاسفلت لا يمكن أن يلتصق بسبب برودة الطقس.
وبالنسبة للانهيارات ، استمرينا بالعمل وخلال الحرب كان هناك استمرارية بالعمل والهدف لم يكن اقفال الطريق الدولية ،وما نشهده اليوم هو جزء من دور وزارة الأشغال العامة والنقل لمعالجة الانهيارات التي حصلت في منطقة بوارج ،لاننا لا نعرف باي لحظه ينهار الطريق ويقطع أمام حركة السير ،قمنا بشق خط موازي للخط الاساسي،ونعمل بتحويل السير على هذا الخط من أجل الحفاظ على السلامة العامة ،واضف "إلى ذلك عودة الشاحنات على الخطين من أجل تفعيل الحركة الاقتصادية من والى البقاع والى سوريا والمحيط العربي والى لبنان وبالعكس ،وكل ما يحصل اليوم هو نتيجة جهد استمر خلال الحرب بمعالجة الانهيارات وفق حالة الطوارئ والحاجة رغم الظروف الأمنية والمالية مستمرون بعملنا ومن أجل إنجازات على مستوى الطرقات والمشاريع ،أكان على مستوى المطار او على مستوى المرافق.
وردا على سؤال؟.
قال ما نقوم به هو حل جذري لموقع الانهيار ،لكن العوامل الطبيعية والمناخية والمتساقطات والثلوج على طريق لم يخضع للصيانة منذ ٥٠ عاما ما تسبب بالانهيارات ،ومنذ العام ١٩٧٤ عندما كنت طالبا بالمرحلة الثانوية الوضع باق على ما هو عليه والذنب ليس ذنبي ،ومشروع الاوتستراد العربي عمره ٣٠ سنة وحتى الآن لم ينجز ونعمل اليوم على ترقيع المراحل وحل مسألة الانهيارات ،وسوف ننجز الأعمال بإعادة تفعيل الطريق بتخطيط وسط الطريق ورسم الإشارات للحماية من الضباب والى جانبي الطريق من أجل حماية أهلنا وناسنا واستئناف العمل في فصل الربيع لاننا اصلا لا نستطيع فلش الاسفلت في هذه الظروف المناخية من فصل الشتاء ،لذلك سنبدأ العمل في فصل الربيع ،وكما هو معلوم جزء من الطريق في الأملاك الخاصة ،وفق القوانين اللبنانية وضعنا لافتة اشغال وفور الانتهاء،من العمل سنرد الأملاك لأصحابها إلى الطريق العام .
وردا على سؤال حول عدم استكمال الاتستراد العربي؟ .
رد حمية بالقول "السؤال يمكن توجيهه إلى من له علاقة ،وزارة الأشغال العامة والنقل لا علاقة لها بالاوتستراد العربي ،والمسألة ليست بتقاذف التهم ،ولو حول لي لكنت عالجت الأقسام التي لم تنجز وفق مناقصات جديدة وتمويل ومعالجة اي سبب لحل المشكلة ،فالاتستراد العربي مشروع مهم يجب استكماله.
أما بالنسبة لنفق بيروت البقاع كذلك هو شريان حيوي مهم عملنا دراسة من خلال مجلس الإنماء والأعمار مع خمس شركات وقع الخيار عليها ، وهناك عمل على انجاز دفتر شروط لتلزيم النفق من أجل الوصول إلى جدوى التكلفة المالية لنرى إمكانية العمل .