استطلاع القناة 13: العزيز لقوة نتنياهو وحصاد قادة الحرب



في ظل الاغتيالات الدرامية للأمين العام لحزب الله حسن نصر الله ومهندس  7 أكتوبر يحيى السنوار ، وفي ذكرى الحرب، يظهر استطلاع للقناة 13 الليلة (الأحد) أنه لو جرت انتخابات اليوم سيصبح حزب الليكود الذي يرأسه رئيس الوزراء الكيان نيامين نتنياهو، ، أكبر حزب للمرة الأولى منذ  7 تشرين الأول/أكتوبر - ويكتسح 25 مقعدا، أي بزيادة أربعة مقاعد عن الاستطلاع السابق .

حزب معسكر الدولة بقيادة بيني غانتس يتراجع بمقعدين عن الاستطلاع السابق – ويمتلك 21 مقعدًا. وكان حزب "يش عتيد" بقيادة يائير لابيد سيحصل على 13 مقعدا، على غرار حزب "إسرائيل بيتنا" بقيادة أفيغدور ليبرمان، الذي انخفض بفارق مقعد واحد مقارنة بالاستطلاع السابق.

ويقف حزب شاس بزعامة أرييه درعي في الاستطلاع بـ 10 مقاعد (دون تغيير عن الاستطلاع السابق)، والديمقراطيون – اتحاد العمل – ميرتس بزعامة يائير جولان – بـ 9 مقاعد – بزيادة مقعد واحد عن الاستطلاع السابق.  “عوتسما يهوديت” بزعامة إيتامار بن غفير
يصل إلى 8 مقاعد – ويقل بمقعد واحد عن الاستطلاع السابق.

ستحصل يهودوت هتوراة، بقيادة يتسحاق جولدكنوبف، على 7 مقاعد (دون تغيير عن الاستطلاع السابق)، وستحصل الصهيونية الدينية بقيادة بتسلئيل سموتريش على 5 مقاعد (بدون تغيير عن الاستطلاع السابق)، كما ستحصل جبهة "التغيير" بقيادة أيمن عودة على خمس مقاعد
. إلا أن حزب رعام الذي يتزعمه منصور عباس يتراجع بفارق مقعدين عن الانتخابات السابقة ويصل إلى أربعة مقاعد. أما حزب بلد ويمين الدولة الذي يتزعمه ساعر فلم يتجاوزا  نسبة الحسم.

وتتغير خريطة الكتل بشكل كبير مقارنة بالاستطلاع السابق، حيث كان الائتلاف الحالي سيحصل على 55 مقعدا في الانتخابات اذا جرت اليوم، بزيادة 3 مقاعد على حساب أحزاب المعارضة التي كانت ستحصل على 60 مقعدا. في الوسط يقف حداش تعال.

وسئل المشاركون أيضًا، هل ينبغي على الكيان أن تسعى إلى التوصل إلى صفقة إطلاق سراح اسرى تتضمن الانسحاب من القطاع وإنهاء الحرب بعد القضاء على السنوار، أم مواصلة الحرب بقوة؟ وأجاب أكثر من نصف المستطلعين (52%) أنه من الأفضل الاستمرار في الاتفاق وإنهاء القتال، فيما أجاب نحو 41% أنه يجب مواصلة الحرب بقوة. أما بين ناخبي الليكود فهناك اتجاه معاكس ومثير للاهتمام: 78% يعتقدون أن الحرب يجب أن تستمر بقوة و17% فقط يعتقدون أنه ينبغي التوصل إلى اتفاق وإنهاء القتال.

عندما طُلب من المشاركين إعطاء درجة، بين 1 و10، لقادة الحرب لإدارتها، حصل رئيس وزراء الكيان بنيامين نتنياهو على متوسط 5.5، في حين حصل وزير الجيش يوآف غالانت، الذي زار الحدود الشمالية اليوم ، على معدل .85. درجة أعلى قليلاً -. رئيس الأركان، اللواء هرتسي هاليفي، تفوق عليهما قليلاً – وحصل على 6.2 نقطة.

كما تم سؤال المستطلعين عن تشكيل لجنة تحقيق حكومية في أحداث 7 أكتوبر – وأجاب 43% أنه يجب تشكيل لجنة تحقيق حكومية فوراً. 41% يعتقدون أنه يجب تشكيل لجنة تحقيق رسمية – ولكن فقط بعد انتهاء الحرب، فيما يعتقد 9% أنه لا توجد حاجة لتشكيل لجنة تحقيق رسمية.

قبل الانتخابات في الولايات المتحدة، التي ستجرى بعد ما يزيد قليلاً عن أسبوعين، سُئل المشاركون في الاستطلاع - من يفضلون أن يُنتخبوا رئيسًا للولايات المتحدة؟ وعلى النقيض من استطلاعات الرأي القريبة في الخارج ، أجاب 63% أنهم يفضلون دونالد ترامب - و20% فقط يفضلون كامالا هاريس، نائبة الرئيس الأمريكي جو بايدن.