استقبل مفتي محافظة بعلبك الهرمل الشيخ بكر الرفاعي النائب عن محافظة الشمال الدكتور ايهاب مطر في دار إفتاء محافظة بعلبك الهرمل .


 استقبل مفتي محافظة بعلبك الهرمل الشيخ بكر الرفاعي النائب عن محافظة الشمال الدكتور ايهاب مطر في دار إفتاء محافظة بعلبك الهرمل .

وتطرق اللقاء الى الأوضاع الراهنة في لبنان والمنطقة.

وبعد اللقاء، قال مطر: "زيارتي اليوم لسماحة المفتي بكر الرفاعي إستكمالاً لجولتي على كل المفتين في لبنان بمناطقهم، تحت هدف تبادل الأفكار والنقاش حول الأوضاع، ولنقول ان الكلمة واحدة والموقف واحد الى جانب الدولة ومؤسساتها والى جانب اللبنانيين".


وأضاف: "الزيارة لبعلبك الهرمل، المحافظة التي أنصفها التاريخ وجعلها موطن لموقع أثري مميز مُدرج على قائمة اليونيسكو لمواقع التراث العالمي منذ العام 1984. وعلى الرغم من ذلك، هذه المحافظة ظلمها التاريخ من الاستقلال حتى اليوم، اذ باتت أيضا مماثلة لمدينتي طرابلس، مخزن للبؤس والفقر، جراء الإهمال المزمن من الدولة تجاه منطقة تُشكل 30 في المئة من مساحة لبنان"، مشيراً الى أن "هذه المحافظة من المفترض أن تكون الخزان الغذائي للبلاد، مثلما هي أيضاً الخزان العسكري للدولة والوطن، وكان لأبنائها حضوراً مميزاً في كل النضالات الوطنية".

وتابع: "بعلبك بحلوها ومرّها تبقى واحدة من منارات الإعتدال الوطني والاسلامي بفضل الكثير من رجالاتها، وفي هذه الظروف الدقيقة، وطنياً وقومياً وإسلامياً، جراء ما يتعرض له أهلنا في غزة وفلسطين وما يتعرض له جنوبنا من حرب مدمرة خارقة، رأيت أن الواجب يقتضي زيارة كل المقامات السنية في جولة على الاعتدال الحقيقي، بدأتها طبيعياً من دار الفتوى في بيروت، وثم سماحة مفتي طرابلس والشمال الشيخ محمد إمام واليوم بعلبك الهرمل وسنكمل الى زحلة وراشيا أيضا وكل لبنان".

وقال مطر: "من هنا، من بعلبك، نقول كرامة لبنان ممنوع كسرها أمام عدو إختار أن يختبر اللبنانيين بمحنتهم فقدموا الاعتدال اولاً، على أمل أن نواجه جميعاً بمنطق الدولة".

وختم مطر: "واخيراً تبقى القضية الفلسطينية قضيتنا العربية وتعازينا لكل أهالي الشهداء اللبنانيين والفلسطينيين وتمنياتنا الشفاء العاجل للجرحى".


ومن جهته، رحب مفتي بعلبك بكر الرفاعي بالنائب مطر، مبدياً إعجابه بهذه الخطوة البناءة.

وقال: "ليت الجميع يقوم بمثل هذه الخطوات التي تصب في هدف الانفتاح على بعضنا البعض، ونستفيد فيها من خبرات البعض ونتحد تحت راية الإعتدال".

وتحدث عن البطولات التي يسطرها اهلنا في غزة وفلسطين في وجه الالة العسكرية الصهيونية ومدى اهمية وقوفنا الى جانب اهلنا في غزة وفلسطين والتضامن معهم ووقف الاعتداءات على فلسطين ولبنان ووحدة الجبهة الداخلية في مواجهة هذه الاعتداءات.

وأكد سماحته على أهمية الزيارة التي قام بها مفتو المحافظات مع سماحة مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان الى المملكة العربية السعودية،" وحفاوة الإستقبال كانت دلالة هامة على إهتمام المملكة في لبنان وأهمية الدور السعودي من بوابة دار الإفتاء".