هل يمكن للطعام ترطيب البشرة؟

 


يمكن الحصول على بشرة صحية مشرقة وخالية من المشكلات عبر استهلاك بعض الأطعمة الصحية والمتنوعة.


وفي حالة البشرة الجافة، فقد يبدو أنه لا توجد كمية كافية أبدا من المرطبات التي يمكنها أن تساعد في بقاء الجلد ناعما ورطبا، ولكنه يعني أنه يجب إعادة النظر في النظام الغذائي المُتبع.


1- الأفوكادو


تُعد ثمار الأفوكادو من أغنى الأطعمة بالدهون الصحية، وتفيد هذه الدهون العديد من الوظائف في الجسم، بما في ذلك صحة البشرة، وبالحصول على ما يكفي من هذه الدهون يمكن الحفاظ على مرونة الجلد وترطيبه بصورة طبيعية.


يُعد الأفوكادو مصدرا جيدا لفيتامين (E)، وهو أحد مضادات الأكسدة المهمة التي تساعد على حماية البشرة من الأكسدة.


يحتوي الأفوكادو أيضا على فيتامين “سي” (C) الذي تحتاجه البشرة لإنتاج الكولاجين الذي يحافظ على ترطيب البشرة وشبابها، وبغيابه تعاني البشرة من الجفاف والتقشير والتهدُّل والشيخوخة المبكرة.


2-البطاطا الحلوة


البطاطا الحلوة مصدر جيد لفيتامين (A)، وتحتوي كل حبة بطاطا مشوية مع القشر على 1403 ميكروغرامات من فيتامين “أ”، وهي نصف الكمية الموصى بتناولها يوميا تقريبا.


وتحتوي البطاطا الحلوة على مركبات “بيتا كاروتين”، التي تقوي الحاجز الواقي للبشرة من الشمس وعوامل التلوث، مما يرطب خلايا الجلد ويحميها من الترهلات والجفاف.


3- جوز الهند


الدهون الصحية في جوز الهند تُعد “المكياج” الغذائي المضاد للبكتيريا الذي يحمي الجلد من الإصابة بحب الشباب والبثور الالتهابية، ويساعد في الحفاظ على ترطيب البشرة ويجعلها أكثر نضارة وشبابا.


4- الشوفان


يمتاز الشوفان بأنه يمتلك كميات كبيرة من مضادات الأكسدة، والفيتامينات، والمعادن، والألياف.


وتُعد الألياف ضرورية للمساعدة في منع الجلد الميت، وتخفيف الاحمرار، والمشاكل الجلدية الأخرى التي تسبب الجفاف ومشاكل البشرة.