حرفوش يكشف عن برنامجه لـ شمال لبنان… وجزر بمليارات الدولارات


 يواصل عمر حرفوش حديثه عن لبنان ويخص منطقة الشمال اللبناني تحديداً، ويسرد تفاصيل تؤكد اهتمامه بلبنان، فهو بحسب قوله، لا يزال مؤمناً انه ابتداء من نفق البترون في الشمال يصبح الطقس مختلفاً وجغرافيا ولهجة مختلفة، وأن موقع الشمال الممتد من نفق شكا وصولاً إلى الحدود مع سوريا وجبال الاربعين في الضنية والتقاءها مع القرنة السوداء والارز وبشري وحصرون وأهدن ووادي القديسين . وطبيعة البحر ونظافة المياه والطقس الاجمل على الساحل البحري إضافة إلى الجزر التي تقيّم بمئات المليارات نتيجة مواقعها، يشكل ثروة سياحية لا تقدر بثمن.

ويقول حرفوش "ان منطقة الشمال إذا قيّمها الخبراء تعد اغنى منطقة في حوض المتوسط بطبيعتها وتربتها. وسهل عكار والأحراش حول طرابلس تشكل ثروة زراعية شرط ان لا تصب مياه الصرف الصحي في التربة. مثلاً في كروم عرب حيث اصبحت مياه الصرف الصحي تصب بعيدا عن النهر والتربة واصبحنا نستخرج المياه من الآبار وننقيها من الكلس لتصبح صالحة للشرب".

ويضيف "لطرابلس قيمة تاريخية مهمة. وأصل مدينة طرابلس هو التقاء ثلاث حضارات، الإغريقية_اليونانية والإيطالية_الرومامية والفينيقية_اللبنانية ولكل منها آثارها. كما تعد قلعة طرابلس من القلعات النادرة التي بقيت من عهد الصليبيين. وفي سوق طرابلس تظهر التفاصيل المملوكية في نقشات الحجر داخل السوق التي بناها الاتراك المماليك. وفي ساحة التل تظهر العمارة الفرنسية

عبر واجهات وقصور رائعة فقط تحتاج إلى الاهتمام بها وترميمها".

ويتابع حرفوش "في طرابلس المدارس والجامعات والمستشفيات المتكافئة. وهناك منتجعات سياحية خارج طرابلس يمكن تجديدها وتحويلها إلى منتجعات على طريقة شرم الشيخ ودبي لجذب السياح. ويمكن ان نقيم معارض سياحية عالمية نعرض فيها المنتجعات وتستقطب مستثمرين من الخليج . وفي طرابلس ميزة مهمة وهي الآذان الجميل المختلف عن باقي المناطق إضافة إلى الثقافة الدينية والسياحة الإسلامية والثقافة المسيحية في شارع الكنائس.

ويردف "اتمنى ان يعود اسم معرض رشيد كرامي الحالي إلى اسمه السابق وهو اوسكار نيمار، المهندس المعماري العالمي الذي بنى مدينة برازيليا ومبنى الاونيسكو في فرنسا على سبيل المثال. المعرض متروك للدمار دون ترميم ، ولدينا فرصة كطرابلس عاصمة الثقافة العالمية لإحياء هذا المعرض وترميمه".

ويلفت حرفوش إلى ان "تاريخ طرابلس هو الموسيقى والفن والرسم والنحت والادب وكل انواع الفنون، اليوم ينتشر فيها زعران تحت اشراف المصالح السياسية. يجب ان نتحلى بالقوة الاقتصادية والثقافية والحضارية لنقول ان الازدهار ليس بالتكسير والحرق بل بالانفتاح".

ويكشف حرفوش ان "لدي برنامج كامل اقتصادي وثقافي وانمائي مستدام لكافة الشمال يبدا بترميم مدخل نفق شكا واضاءته للحفاظ على سلامة السائقين، وتنظيم معامل الترابة في شكا للتخفيف من التلوث وتكرير مياه الصرف الصحي وترميم بلدية طرابلس وتكوين بلدية من اعضاء مثقفين واقتصاديين وخبراء بيئيين ونبني عاصمة الشمال اقتصاديا غنية بالعملة الصعبة ويمتد الرخاء والازدهار شمالا".