لبنان في قلب “العاصفة” اليوم… ماذا عن طقس الـ Weekend

 

منخفض جوي شديد الفعالية مصحوب بكتل هوائية قطبية وباردة يؤثر على لبنان والحوض الشرقي للمتوسط اعتباراً من فجر اليوم الجمعة.



في هذا السياق, أكّد المتخصّص في الأحوال الجوية الأب إيلي خنيصر لـ “ليبانون ديبايت”, أن “المنخفض الجوي الثاني بدأ يتعمّق في لبنان, ونحن على موعد مع أمطار غزيرة إلى طوفانية في الساعات المقبلة”.


وأشار إلى أن “الأمطار الغزيرة إلى الطوفانية تبدأ من ساعات ظهر اليوم الجمعة, ولغاية صباح يوم غد السبت, على أن تتحوّل الأمطار إلى عادية وخفيفة يومَي السبت والأحد”.



وشدّد على أن “الكتل القطبية ستتعمّق في لبنان, بدءاً من ساعات بعد ظهر اليوم الجمعة, إلا أنها نسبية وغير قوية, على أن يتدنّى تساقط الثلوج إلى الجبال التي تعلو 1400 – 1300 متر عن سطح البحر, لتلامس الـ 1200 متر في ساعات المساء”.


وكشف عن أن “الثلوج ستتساقط يوم غد السبت على الجبال التي تعلو 1000 – 1100 متر عن سطح البحر, إلا أنه سيقتصر على بعض المناطق المعيّنة”.



ولفت إلى أن “الكتل القطبية التي وصلت إلى لبنان بنسبة ضعيفة, مرد ذلك لأن الضغط الجوي في لبنان وقبرص يتراوح ما بين الـ 1012 – 1014 hpa, بينما في تركيا يتخطّى الـ 1030 hpa, وبالتالي الكتل الهوائية تتجّه شمالاً”.


وأضاف, “عندما نرى أن الضغط الجوي في مصر يتراوح ما بين الـ 1026 و الـ 1028 hpa, وفي السعودية يتخطّى الـ1024, هذا يعني ان لبنان محاط بضغوط مرتفعة, ولهذا السبب الكتل القطبية لن تكون باردة جداً على لبنان, فالرياح تبقى متضاربة”.


وشدّد خنيصر, على أن “الضغط الجوي هو الذي يحرّك الكتل الحارة, والكتل القطبية, إضافة إلى المنخفضات الجوية, وهذه الأمور مبنية على دراسة علمية”.


وأكّد أن “الثلوج لن تتساقط على الجبال التي تنخفض عن الـ 1000 متر من اليوم حتى يوم الإثنين المقبل”.


وخلُص خنيصر, إلى القول: “هناك خطر من تشكّل السيول على بعض الطرقات, وفي بعض الأمكان قد نشهد إنهيارات صخرية وذلك بسبب غزارة الأمطار”.