5 أخبار بارزة في صباح اليوم

 




5 أخبار بارزة في صباح "اليوم" - باكستان تسهدف إيران والغارات الأميركية -البريطانية تجدّدت على اليمن... لبنان: الحرب الشاملة مُستبعدة

 

إليكم أبرز خمسة أخبار يجب معرفتها اليوم الخميس 18 كانون الثاني 2024:

 

 

1-مانشيت النهار: تجدّد التحذيرات الدولية... ولا ربط بالرئاسة

 

وسط التضارب الشديد بين الوقائع الميدانية التصعيدية التي تشهدها الجبهة الجنوبية والتقديرات الديبلوماسية التي لا تزال تميل الى استبعاد انزلاق طرفي المواجهة، أي #إسرائيل و"#حزب الله"، الى حرب شاملة على رغم تصعيد إسرائيل وتيرة غاراتها الجوية على المناطق الحدودية وقيامها بمناورات عسكرية تحاكي حربا على #لبنان، بدت عودة التحذيرات الدولية والغربية للبنان بمثابة مؤشر جديد الى خطورة إهمال او تجاهل او حتى التقليل من الاحتمالات المتعاظمة لنشوب حرب وسط وقائع إقليمية آخذة في شحن المنطقة بمعطيات بالغة التوتر على امتداد جغرافيا واسعة من اليمن الى جنوب لبنان.


ولعل المفارقة اللافتة التي تواكب عودة التحذيرات هذه تتمثل في ان المشهد الداخلي يتجه قدما نحو توترات جديدة على خلفية تصاعد الاعتمالات السياسية التي تسببت بها المواقف الأخيرة للحكومة ورئيسها نجيب ميقاتي من ربط التهدئة في الجنوب بوقف الحرب على غزة والتي اثارت ردودا سلبية لدى العديد من القوى المعارضة الامر الذي يجعل الواقع السياسي ينكشف اكثر فاكثر على هشاشة تصاعدية تثير المخاوف من انعدام قدرة لبنان على التحسب والمواجهة امام أي تطورات كبيرة مقبلة. كما ان حيزا من المشهد الداخلي بدأ يتفاعل مع المعطيات التي تتوقع تحريكا للازمة الرئاسية في ظل ما يتردد عن اجتماع في وقت قريب للمجموعة الدولية العربية الخماسية المعنية بملف الازمة الرئاسية في لبنان في باريس على ان يعقب اجتماعها إعادة استئناف الوسيط الفرنسي جان ايف لودريان تحركه نحو بيروت وهذه المرة مع أفكار واتجاهات جديدة يظللها موقف منسق وموحد للمجموعة الخماسية في ظل التطورات الحاصلة في المنطقة.

 


 

 

2-غارات أميركية-بريطانية جديدة تستهدف عدداً من المحافظات اليمنيّة

 

أعلن الجيش الأميركي أنّه قصف فجر الخميس في #اليمن 14 منصّة صواريخ مُذخّرة كان #الحوثيون قد جهّزوها لإطلاقها على خطوط الملاحة في البحر الأحمر، في رابع جولة من الضربات الغربية التي تستهدف في غضون أسبوع المتمردين المدعومين من #إيران.


وقالت القيادة العسكرية الأميركية في الشرق الأوسط (سنتكوم) في بيان إنّ "هذه الصواريخ التي كانت على منصّات الإطلاق مثّلت خطراً داهماً على السفن التجارية والمدمّرات التابعة لسلاح البحرية الأميركية في المنطقة، وكان يمكن إطلاقها في أيّ لحظة".

 


 

 

3- كتبت فرح نصور: لبنان يفتتح موسم التزلّج… أسعار البطاقات والتوقعات

 

افتتح #موسم التزلّج في لبنان بعد طول انتظار ومع هبوب أول عاصفة، رغم تغيّر المناخ الذي أخّر هذه الانطلاقة. ففيما فُتحت حلبات تزلّج، لا تزال حلبات أخرى تنتظر العاصفة المقبلة لتحظى بسماكة ثلوج مناسبة. ماذا عن أسعار بطاقات الدخول إلى الحلبات؟


حلبات التزلّج في مزار كفرذبيان ستفتح تدريجاً ابتداءً من يوم الأربعاء وستكون جاهزة لاستقبال روّادها ابتداءً من يوم الخميس بشكل كامل، ليكون المنتجع مفتوحاً بجميع مدارج التزلّج، تقول مديرة التسويق في Mzaar ski resort Kfardebian نيكول واكيم لـ"النهار".

 

 


 

 

4-بالصواريخ والمسيّرات... #باكستان نفّذت ضربات داخل إيران: نحذّر كل من يفكّر في الاعتداء علينا

 

سُمع دويّ انفجارات عدّة صباح الخميس في جنوب شرق #إيران، بعد يومين على تنفيذ طهران ضربات ضدّ "أهداف إرهابيّة" في #باكستان.


ونقلت وكالة الأنباء الإيرانيّة الرسميّة (إرنا) عن مسؤول في محافظة سيستان بلوشستان قوله إنّ دويّ "انفجارات سُمع في مناطق عدّة بمحيط مدينة سارافان".

 

 


 

5-كتبت ليليى جرجس: المستهلك يتناول 2375 قطعة بلاستيكية في الملح اللبناني سنوياً... هل فسد البحر؟

 

من المياه المعبّأة إلى الملح المستخدم في لبنان، ثمة حقيقة يتجاهلها كثيرون في شأن ما نشربه ونأكله على موائدنا، ثم يدخل إلى أجسامنا مع الموادّ الكيميائية الضارّة؟

 

قد تعكس أرقام الإصابات بالسرطان الصورة الدقيقة للاستخدام العشوائيّ والمقلق، الذي يرافق عملية التصنيع بدءاً من المزرعة وصولاً إلى المستهلك!

 

لكن الدراسة، التي أُجريت أخيراً، ونُشرت في مجلة Proceedings of the National Academy of Sciences، لم تكن نتائجها مفاجئة، إذ كشفت عن عبوات مياه تحتوي على قطع بلاستيكيّة أكثر ممّا هو متوقع بنحو 100 مرّة.

 

 


 

 

اخترنا لكم من مقالات اليوم:

 

كتب غسان حجار:إيران و"حزب الله" لا يريدان الحرب الشاملة

 

امور كثيرة تبدلت ما بين العام 2006 والعام 2023. موازين القوى تغيرت، اسرائيل زادت قوة تكنولوجية وعسكرية وتجسسية رغم فشلها الظاهر في غزة، و"حزب الله" ايضا زاد عتادا واستعدادا وخبرة قتالية. والحرب اذا وقعت ستكلف الطرفين الخسائر الفادحة التي يحسب لها الحساب، بدليل ان كل المعنيين يحذرون من تداعياتها، ويدفعون باتجاه تجنبها.


اما في الداخل، فقد تغيرت احوال الناس، والشيعة منهم، اي جمهور الحزب تحديداً، والمزاج تبدل رغم كل ما يصدر في العلن. حتى اطلالات الامين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله صارت محدودة الصلاحية، وصار بحاجة الى الاكثار منها لشحذ الهمم، وهو ما يتبدى واضحا في الفترة الاخيرة، اذ ان خسائر جمهور الحزب كبيرة، بشريا وماديا.

 

 


 

وكتب سركيس نعوم: شرط "النظام الإقليمي" إسرائيل آمنة وإيران منضبطة

 

التكهّن بموعد ولادة النظام الإقليمي الجديد في الشرق الأوسط لا يزال صعباً برغم الحرب التي تشنّها إسرائيل على "حماس" وبرغم مبادرة "حزب الله" في لبنان و"أنصار الله" في اليمن والتنظيمات العسكرية العراقية الشيعية الموالية لإيران الإسلامية الى شنّ عمليات عسكرية يومية على إسرائيل تخفيفاً عن حليفتهم "حماس" ودعماً لها في معركتها الوجودية. علماً بأن التورّط غير المباشر لإيران في الحرب المذكورة وإعطاءها الضوء الأخضر لحلفائها الحوثيين في اليمن لتعطيل الملاحة الدولية في البحر الأحمر وباب المندب أو للتهديد بذلك باستهداف للسفن الإسرائيلية العابرة أو غير الإسرائيلية المتجهة الى إسرائيل، علماً بأن هذا التورّط وضع العالم كله شرقه وغربه أمام تحدٍّ جديد. وهو قد يدفع هذا العالم في حال تعطيل الملاحة الدولية في المنطقة المذكورة الى بدء الدول الكبرى على اختلافها السياسي أو على الأقل دول الغرب الأميركي – الأوروبي – الآسيوي الى البحث الجدي في نظام إقليمي جديد، والى التفاهم في ما بينها كما مع المنافسين والأخصام وحتى الأعداء الدوليين على ذلك تلافياً لتسبّب "حماس" وحليفتها الأولى إيران وعدوتهما إسرائيل بدفع العالم الى حافة المواجهة وربما الحرب. لذا يمكن القول إن نظاماً إقليمياً جديداً صار حاجة للشرق الأوسط وللعالم.

 

 


 

وكتبت روزانا بو منصف: إيران: اللعب على شفير الهاوية وتجنّب السقوط

 

أحدثت إيران اضطراباً إضافياً في المنطقة باستهداف صاروخي استهدف اربيل في كردستان العراق وسوريا وباكستان في اعتداء على دول مجاورة وصفته واشنطن بسرعة بأنه "متهوّر". وليس وصف واشنطن لذلك ما يجعله متهوراً فعلاً ولكن التصعيد الإيراني بدا لعباً على شفير الهاوية، وقد امتدّ في شكل خاص الى العراق وباكستان اللذين تحرّكا ديبلوماسياً بقوة اعتراضاً على الاعتداء الإيراني على سيادة كل منهما فيما سوريا التي نالها القصف الصاروخي أيضاً بذريعة قصف مواقع لتنظيم الدولة الإسلامية بقيت صامتة. ومع أن التصعيد رأى فيه مراقبون توسيعاً للمواجهة واحتمالاً خطيراً لمواجهة إقليمية أكثر شمولية، فإن مصادر ديبلوماسية واصلت الاعتقاد بأن إيران ترغب في استدراج مفاوضات معها أكثر التزاماً أكثر بكثير من المخاطرة بحرب مع الولايات المتحدة في شكل خاص أو مع إسرائيل، بالإضافة الى استعراض قدراتها على "الانتقام" لما طاولها من استهداف لقيادييها. ولكن الحرب ليست قراراً فحسب وهناك مخاطر الانزلاق المستمرة من دون ضوابط.

 

 


 

 

وكتب علي حمادة: للتذاكي حدود!

 

شكل تصريح رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي لقناة "الجزيرة" وقال فيه: "إن حزب الله يتمتع بعقلانية وحكمة وإنه يضع مصلحة لبنان فوق أي مصلحة أخرى"، النقطة التي أفاضت الكأس بالنسبة الى الكثيرين في لبنان والعالم العربي وخصوصاً أنه أتى تكملة لمسلسل المواقف التي أطلقها ميقاتي منذ مدة حول اعتماده باسم الحكومة اللبنانية خطاباً مطابقاً لخطاب "حزب الله" في ما يتعلق بمضوع الحرب الصغيرة التي يخوضها الحزب المذكور انطلاقاً من الجنوب اللبناني ضد إسرائيل تحت عنوان مساندة قطاع غزة وتخفيف الضغط عن حركة حماس والفصائل الفلسطينية التي تقاتل الجيش الإسرائيلي.

 


 

 

وكتب سابين عويس: جنبلاط يستذكر الاتفاق الثلاثي في تغريدة لم تدم: "يتحقق على أيّام تيمور!"

 

بين ١٥ كانون الثاني ١٩٨٥ و١٥ كانون الثاني ٢٠٢٤، ٣٨ عاماً مضت على سقوط "الاتفاق الثلاثي" بعد عام على توقيعه بين كل من قائد "القوات اللبنانية" آنذاك إيلي حبيقة ورئيس حركة "أمل" نبيه بري ورئيس الحزب "التقدمي الاشتراكي" وليد جنبلاط برعاية سورية، وفي ظل اعتراض مسيحي واسع، ما لبث أن نجح في إسقاطه، بفعل انقلاب قاده سمير جعجع بالتحالف مع الرئيس أمين الجميّل، على حبيقة بعد مواجهات دامية أدّت إلى سقوط نحو ٢٠٠ قتيل.

في الإعلام، ذُكر هذا الحدث قبل يومين أي بتاريخ الخامس عشر من كانون الثاني الجاري، ضمن فقرة "حدث في مثل هذا اليوم". لكن صورة على موقع "القوات اللبنانية"، أعادت إحياء الذكرى لدى جنبلاط ومن خلاله في ذاكرة اللبنانيين عبر تغريدة له على منصّة "إكس" كتب فيها أن "من الأفضل إعادة التذكير بوقائع الاتفاق الثلاثي وموقفي منه" تاركاً مسألة الاستيضاح التي أدرك أن تغريدته ستدفع إليها في عهدة "الرفيق أكرم شهيّب