"إطلاق برنامج "كتابي 3" في لبنان بتمويل بقيمة 96.9 مليون دولار لتعزيز التعليم وتطوير مهارات الطلاب"



أعلنت السفارة الأميركية في بيروت عن منحة بقيمة 96.9 مليون دولار لمؤسسة "RTI International"، وهي مؤسسة أبحاث غير ربحية ومنظمة تنمية دولية رائدة، بهدف تنفيذ برنامج تعليمي جديد يُعرف بـ "كتابي 3". هذا البرنامج مصمم لتحسين نوعية التعليم في لبنان على مدى خمس سنوات، وذلك بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم العالي والمركز التربوي للبحوث والإنماء.

يهدف برنامج "كتابي 3" إلى تعزيز مهارات القراءة والكتابة والحساب للتلاميذ في جميع أنحاء لبنان. بالإضافة إلى ذلك، سيسهم البرنامج في تطوير التعلم الاجتماعي الانفعالي ونتائج التعليم الشامل للتلاميذ في مراحل التعليم المختلفة. ولن يقتصر دور البرنامج على التعليم الأكاديمي فقط، بل سيقدم أيضًا مهارات حياتية وتوجيهًا مهنيًا للتلاميذ في المراحل المتوسطة والثانوية.

مديرة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية إلى لبنان، جولي ساوثفيلد، أعربت عن حماسها لإطلاق هذا البرنامج وأكدت أهمية التعليم الجودة كأداة لتحقيق النمو الاقتصادي والتغيير التحويلي في لبنان.

برنامج "كتابي 3" سيقدم أيضًا دعمًا فنيًا لتحسين المناهج الدراسية والبحوث التربوية، وسيعزز القدرة على تقييم أداء التعليم. من المتوقع أن يستفيد من هذا البرنامج نحو 350 ألف تلميذ وحوالي 25 ألف معلم. سيعمل أيضًا على زيادة معدل استبقاء التلاميذ في 1200 مدرسة عامة ومدرسة خاصة منخفضة التكلفة، بالإضافة إلى تعزيز النظام التعليمي لزيادة إمكانية الوصول إلى فرص تعليمية أكثر عدالة للفئات الأكثر حاجة والأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.

تجدر الإشارة إلى أن هذه المنحة تأتي في إطار الشراكة التاريخية والمستمرة بين الولايات المتحدة الأميركية ولبنان في دعم التعليم وتمهيد الطريق لمستقبل أفضل للتلاميذ الشبان في هذا البلد. منذ عام 2013، قامت حكومة الولايات المتحدة بتخصيص أكثر من 500 مليون دولار لدعم قطاع التعليم في لبنان. وقد تضمنت هذه الجهود إنشاء مكتبات في الصفوف وتقديم دروس افتراضية وصناديق تعليمية ومدارس صيفية، بالإضافة إلى دعم جامعي ومنح دراسية تمنحها الجدارة، بهدف تزويد التلاميذ بالأدوات والمهارات الضرورية لتجربة تعلم شاملة ومساهمة في نمو لبنان وازدهاره.

الاشرفية نيوز