ترقب واسع ل الدولار وخوف من إجراء كبير !


بعد قرار جمعية مصارف لبنان بتعليق إضرابها لمدّة أسبوع الذي جاء عقب اجتماع مع رئيس الحكومة نجيب ميقاتي الذي تدخّل في القضية، بدأ سعر صرف الدولار بالإنخفاض، فهل من إجراء سيتخذ لتخفيض سعر الصرف بشكل أكبر؟!

في هذا السياق أشارت أوساط إقتصادية إلى أن "هناك حال ترقب كبيرة جداً بالسوق وستزيد بعد قرار المصارف بالعودة لمدة أسبوع، بسبب الخوف من الأسبوع الذي يليه، وعدم معرفة إن كانوا سيقررون العودة إلى الإضراب أو لا".

وفي حديث إلى "ليبانون ديبايت" قالت الأوساط: "هذا القرار لا يغيّر شيئاً ولا نتوقع هبوطاً كبيراً بسعر صرف الدولار، والعودة لمدة أسبوع لا يحل المشكلة".

وأضافت، "الكل ينتظر إنتهاء هذا الماتش من الكباش بشكل نهائي لينظر إذا هناك فعلاً إدعاء بتبييض الأموال أو أن المسألة ستتوقف ويتم تسوية الأمور ".

وأوضحت الأوساط، "سعر صرف الدولار تأثر أيضاً بخبرين، الأول الذي تحدث عن أن المجلس المركزي سيجتمع ويأخذ إجراءات، والثاني تحدث عن الإجتماع المالي الذي تم تأجيله مرتين، ولذلك فإن المضاربين بالسوق متوجسين لأن لا معلومة لديهم".

وتابعت، "هناك حالة غموض كبيرة بالسوق، فلو كان لدى المضاربين وكبار المتعاملين معلومة أكيدة بهذا الإتجاه أو ذاك لكانوا باعوا أو اشتروا الدولار بقوة".

وأكدت الأوساط أن "كل هذه الأمور أدت إلى حالة الترقب خوفاً من إجراء كبير يؤدي إلى خفض سعر صرف الدولار كما خوفاً من إنفلات الأمور والإرتفاع الجنوني، وكل ذلك يرتبط بالتطورات".