توتر عسكري في الجنوب: مناورات إسرائيلية وطلعات جوية


على مدى ثلاثة أيام متتالية، يستمر العدو الإسرائيلي بتنفيذ طلعات جوية في الأجواء اللبنانية، عبر طائراته الحربية والطائرات المسيّرة. وتأتي هذه الطلعات الجوية على وقع إعلان الجيش الإسرائيلي يوم السبت الفائت، عن إجراء مناورات عسكرية “طارئة” على الجبهة الشمالية، تحسباً لحصول أي مواجهة. جاءت هذه المناورات بعد حدثين أساسيين، الأول تنفيذ الطيران الإسرائيلي لغارة جوية على منطقة القنيطرة، حيث تم استهداف موقع لحزب الله والنظام السوري. والثاني، هو بعد تسريب كلام في الإعلام الإسرائيلي عن استخدام إيران لمطار بيروت كوجهة جوية للطيران الإيراني لتهريب الأسلحة إلى الحزب. وهو أمر تم نفيه لبنانياً من قبل وزير الداخلية والبلديات بسام المولوي، ورئيس المطار فادي الحسن.
وصباح اليوم الثلاثاء، سمع في مدينة صيدا دوي انفجارين، تبين أنهما ناجمين عن خرق لطائرة حربية اسرائيلية لجدار الصوت. فيما استمر الطيران الإسرائيلي بالتحليق في أجواء صيدا والجنوب.
من جهة أخرى، وقع انفجار لغم مضاد للأفراد في جرافة إسرائيلية كانت تقوم بعمليات تجريف في منطفة “خلة الدبشة”، جنوبي بلدة العديسة وخارج السياج التقني، إلا أن الجرافة لم تصب بأضرار. ويأتي ذلك، بعد أنّ ذكرت المعلومات الصحافية ذاتها، أنّ الجيش الإسرائيلي انتقل بجرافاته ودباباته لحفر خنادق واستحداث موانع خارج السياج التقني في منطقة “خلة الدبش” جنوب بلدة العديسة، المتحفظ على الخط الأزرق فيها، كما واكبت طائرة من دون طيار إسرائيلية من نوع “هيرمس 450″، الأشغال الإسرائيلية التي ينفذها الجيش الإسرائيلي، خارج السياج التقني، جنوب بلدة العديسة، من دون أن تخرق الأجواء اللبنانية.



طائرة من دون طيار إسرائيلية معادية من نوع "هيرمس 450 تواكب الأشغال الإسرائيلية التي ينفذها العدو خارج السياج التقني جنوب بلدة العديسة من دون أن تخرق الأجواء اللبنانية .


انفجار لغم أرضي تحت جرافه العدو الإسرائيلي أثناء وجودها في الحفر