انتخابات الجامعة اللبنانية الأميركية: "القوات" بجبيل و"الثنائي" ببيروت



فاز طلاب القوات اللبنانية بعشرة مقاعد في انتخابات الجامعة اللبنانية الأميركية في جبيل، واكتسحوا مجلس الطلاب، فيما اقتصر نجاح طلاب التيار الوطني الحر على أربعة مقاعد، والنادي العلماني مقعد واحد من أصل ثلاثة مرشحين تقدموا للانتخابات. أما في حرم بيروت ففاز حزب الله وحركة أمل بأكثر من أربعة مقاعد، فيما نال النادي العلماني ثلاثة مقاعد من أصل أربعة مرشحين.


وكانت الانتخابات انطلقت عند الساعة الثامنة صباحاً، وأقفل باب التصويت عند الساعة الرابعة والنصف، وفق نظام انتخابي يعتمد التصويت الإلكتروني. ويحق لكل طالب الاقتراع من أي مكان يريده، بعد تزويده برقم تسلسلي خاص به، يضمن سرية الاقتراع. ويمكنه انتخاب مرشح واحد بحسب نظام الصوت الواحد للمرشح الواحد.
وجرت الانتخابات لاختيار 38 مرشحاً لمقاعد مجلس الطلاب، موزعة مناصفة بين حرمي بيروت وجبيل. ورشح النادي العلماني أربعة في بيروت وثلاثة في جبيل، لعدم تشتيت أصوته، كما حصل العام الفائت. وعقد تحالفات مع مجموعات مستقلة، وفاز بأربعة مرشحين في حرمي بيروت وجبيل من أصل الثمانية، التي نافس عليها بالانتخابات.

لكن التحالفات الانتخابية بين جميع القوى كانت عرضية، نظراً لأن النظام الانتخابي لا يشجع على التحالفات، كونه قائم على التصويت الفردي للمرشح المفضل فحسب. وفيما لم يتقدم تيار المستقبل والحزب التقدمي الاشتراكي بأي مرشح، عاد حزب الله وتقدم بترشيحات، بعد انقطاع لأكثر من سنتين عن الترشح. وكذلك تقدمت القوات اللبنانية والتيار الوطني الحر وحركة أمل بمرشحين، وفازت القوات بأغلبية المقاعد في حرم جبيل.