ابرز ما تناولته صحف اليوم الثلاثاء ١١ تشرين الاول ٢٠٢٢


اليوم 11 ت1 يتسلم لبنان النسخة النهائية لمقترح ترسيم الحدود البحرية بين لبنان واسرائيل الذي أعدَّه الوسيط الاميركي آموس هوكشتاين، تمهيداً لدورة من المشاورات الرئاسية والتقنية يرجح ان تسبق او تلي جلسة مجلس النواب في 13 ت1 (الخميس) لانتخاب رئيس جديد للجمهورية، وهي الثانية في «العدّاد الرئاسي»، وسط توقعات شبه محسومة ان الجلسة لن يتوافر نصاب الثلثين لها، مع ترجيح قوي لغياب «تكتل لبنان القوي» الذي يرأسه النائب جبران باسيل، على خلفية تزامن موعد الجلسة مع 13 ت1، وهي ذكرى خروج العماد ميشال عون من قصر بعبدا، تحت تأثير الضربات الجوية السورية، لانهاء حكم «حكومته العسكرية» التي اقتصرت حينها عليه وعلى ضابطين، كانا معه في المجلس العسكري، التي قاطعها الضباط المسلمون الثلاثة: السني، والشيعي والدرزي.

وبين الموعدين، وضعت حكومة نهاية العهد على الرف، وانشغل الوسط الرسمي والصحي بتمدُّد جغرافي لاصابات الكوليرا التي ظهرت في عرسال، ثاني اصاباتها، ضمن استنفار حكومي وصحي لتدارك نتائجها الكارثية، والبلد لم يشف بعد من ندوب وباء كورونا.

وإذ كانت المصارف تستأنف العمل اليوم في شبابيك الصراف الآلي، من دون اية معالجات لدورها في توفير ما يلزم للمواطن والمودع والشركات والافراد على مستوى العمليات النقدية والبنكية داخل المصارف، فإن البلد دخل في ازمة قضاء استثنائية، مع اصرار فريق العهد، على اخراج مدير عام الجمارك الموقوف في انفجار مرفأ بيروت وآخرين من التوقيف الاحتياطي على تعيين محقق عدلي رديف، يخرج هؤلاء الموقوفين، ويطلق سراحهم، عبر دعوة تجاوزت رئيس مجلس القضاء الاعلى القاضي سهيل عبود، الذي سجّل انتفاضة بوجه السلطة، لا سيما وزير العدل في حكومة تصريف الاعمال القاضي هنري خوري، الذي دعا مجلس القضاء لجلسة تعقد اليوم، سارع عبود الى الاعلان عن عدم المشاركة فيها، ايذاناً لمقاطعة قضاة آخرين، مما يمنع عقد الجلسة، في تجاذب سياسي - قضائي غير مسبوق.

المسودة النهائية

يتسلم لبنان اليوم المسودة النهائية التي صاغها الوسيط الاميركي في الترسيم البحري بعد ختم المناقشات والجولات بين الجانبين اللبناني والاسرائيلي وفقاً لما نقله الوسيط الاميركي في ترسيم الحدود البحرية آموس هوكشتاين، للرئيس ميشال عون، في اتصال اجراه معه لهذا الغرض.

وكشفت مصادر مطلعة لـ«اللواء» أن ملف ترسيم الحدود شارف على النهاية، وأكدت أن النقاشات باتت شبه منتهية و أن الامر لا يتعدى البحث في بعض المفردات الواردة في الصيغة.

وأوضحت أن البحث وصل إلى مفردات، يجري الآن توحيدها بحيث تنجز في حال لم تحصل مفاجاة غير سارة في اللحظة الاخيرة.

إذاً، إنتهت المفاوضات حول مقترحات الاميركي آموس هوكشتاين بشأن ترسيم الحدود البحرية، وبدأ النقاش حول بعض مضامين الصيغة النهائية التى ستصل الى لبنان والكيان الاسرائيلي خلال ساعات إن لم تكن قد وصلت منتصف ليل امس بسبب فارق التوقيت بين لبنان واميركا.

وأعلن مكتب الاعلام في رئاسة الجمهورية امس الاول، «ان الرئيس ميشال عون تلقى اتصالا من الوسيط الاميركي اطلعه خلاله على النتائج الاخيرة للاتصالات حول ترسيم الحدود البحرية، مؤكدا ان جولات النقاش خُتمت، وتم تحديد الملاحظات وسيرسل الصيغة النهائية للاقتراح خلال الساعات القليلة المقبلة».

وقال مكتب الاعلام: ان الجانب اللبناني سوف يدرس الصيغة النهائية لاقتراح هوكشتاين بشكل دقيق تمهيدا لاتخاذ القرار المناسب.

وفي معلومات خاصة من مصادر تابعت تطورات اتصالات ترسيم الحدود البحرية، فقد خُتمت الاتصالات التي جرت بين الوسيط الاميركي وبين لبنان والكيان الاسرائيلي، والخطوة التالية هي الصيغة النهائية التي أرسلها الوسيط الأميركي إلى لبنان وإسرائيل في توقيت واحد منتصف ليل امس الاول. وفي هذه الورقة ستكون هناك الاقتراحات النهائية التي يراها الوسيط مفيدة او بالأحرى يراها حصيلة المشاورات التي تمت خلال الأيام الثلاثة الماضية بواسطة الفيديو كول على مدى اربعة أيام متتالية.

واوضحت المصادر ان الورقة هي صيغة نهائية ستعرض على المسؤولين اللبنانيين لتحديد موقف منها و بالتزامن ستعرض كذلك على الإسرائيليين.

وبغض النظر عن النتيجة فإن آخر مرحلة هي الموقف من الورقة التي او الصيغة التي سيرسلها الوسيط هوكشتاين إلى لبنان وإسرائيل، على امل ان تكون الورقة الاميركية اخذت في الاعتبار الملاحظات اللبنانية والشروحات التي قدمها الجانب اللبناني خلال مفاوضات الايام الماضية.

وأكد رئيس الجمهورية خلال استقباله امس، بطريرك بيت كيليكيا للارمن الكاثوليك البطريرك روفائيل بيدروس الحادي والعشرين ميناسيان، أنه «يأمل في انجاز كل الترتيبات المتعلقة بترسيم الحدود البحرية الجنوبية خلال الأيام القليلة المقبلة، بعدما قطعت المفاوضات غير المباشرة التي يتولاها الوسيط الأميركي اموس هوكشتاين شوطا متقدما، وتقلصت الفجوات التي تم التفاوض في شأنها خلال الأسبوع الماضي».

وقال الرئيس عون: ان الوصول الى اتفاق على ترسيم الحدود البحرية الجنوبية يعني انطلاق عملية التنقيب عن النفط والغاز في الحقول اللبنانية الواقعة ضمن المنطقة الاقتصادية الخالصة، الامر الذي سوف يحقق بداية دفع جديد لعملية النهوض الاقتصادي.

ووصف مصدر رسمي اميركي المرحلة الحالية من المفاوضات بالحرجة، لكنه اشار الى ان الفجوات ضاقت، ولا نزال ملتزمين بالتوصل الى حل، ومن الممكن التوصل الى تسوية دائمة.

الحكومة: لا معطيات

حكوميا، لم تبرز معطيات جديدة أو مؤشرات عن موعد ولادة الحكومة مع العلم أن المعطيات لم تتبدل لجهة مسألة تبديل الوزراء والتي لم تشق طريقها بعد بشكل نهائي.

كشفت مصادر سياسية النقاب عن استمرار تعثر إعادة تعويم الحكومة المستقيلة حتى الساعة، بالرغم من محاولات أكثر من وسيط للدخول على خط تقديم التنازلات المشتركة، تمهيدا للتوصل الى اتفاق يرضي رئيس الجمهورية ميشال عون وصهره النائب جبران باسيل من جهة والرئيس المكلف نجيب ميقاتي، حليف رئيس المجلس النيابي نبيه بري واخرين من جهة ثانية، وقالت: ان ما يتم تداوله عن استعداد الفريق تغيير وزيرين من حصة رئيس الجمهورية، هما وزيرا السياحة والطاقة فقط والتنازل عن باقي المطالب، لاصحة له اطلاقا، وهدفه رمي كرة التعطيل بملعب رئيس الحكومة المكلف وحلفائه، بينما الحقيقة هي في رفع سقف المطالب والشروط الى الاعلى ومحاولة فرض أسس التشكيل من منظور يخالف الدستور، في الايام الاخيرة من انتهاء ولاية الرئيس ميشال عون، ليكون الوقت عامل ضغط، لابتزاز الرئيس المكلف وحمله على الاستجابة للشروط العونية، والا التهديد بالفوضى والخراب، كما اعلن ذلك باسيل اكثر من مرة .ولذلك بقيت عملية التعويم أو تطعيم الحكومة المستقيلة، تدور في حلقة مفرغة، لأن مسار الاتصالات اثبت ان الفريق الرئاسي في مكان، والرئيس المكلف في مكان آخر ويبدو صعبا تضييق شقة الخلاف بينهما، ما يؤشر إلى استحالة التقارب والاتفاق بينهما قبل مغادرة عون للرئاسة بعد عشرين يوما، الا اذا تدخل حزب الله بكل ثقله، لتخريج التشكيلة المعومة إلى حيز النور وهو لم يحصل بعد.

واشارت المصادر إلى أن الفريق الرئاسي، يستمر بممارساته وارتكاباته اللادستورية، وسعيه الدؤوب لاستغلال القضاء لمصالحه واهدافه السياسية، بعدما تسربت معلومات عن استدعاء رئيس التيار النائب جبران باسيل لوزير العدل هنري خوري والطلب منه دعوة مجلس القضاء الاعلى للانعقاد ووضع جدول اعماله، مخالفا موضوع فصل السلطات، باعتبار القضاء سلطة مستقلة، في محاولة لاستغلال السلطة القضائية وتسخيرها لمصالحه السياسية والشخصية، كما حاول مرارا بتعطيل مرسوم التشكيلات القضائية، وتسخير بعض القضاة المحسوبين عليه، للانتقام من خصومه السياسيين وكبار موظفي الدولة، الامر الذي دفع رئيس مجلس القضاء الاعلى، باصدار بيان عالي اللهجة، موجها صفعة قانونية صاعقة للوزير ومن وراءه، ورافضا دعوة الوزير وحضور اجتماع مجلس القضاء الاعلى.

جلسة الرئاسة

فيما استمرت الاتصالات واللقاءات بين القوى السياسية لتقرير وتوحيد الموقف حول جلسة انتخاب رئيس الجمهورية بعد غد الخميس، اعلن نائبا مجموعة التغيير ابراهيم منيمنة ومارك ضو وبعض النواب المستقلين انهم لن يسيروا بترشيح النائب ميشال معوض، بينما حدد نواب التغيير لائحة اسماء لتختار واحداً منها هي: الوزيران السابقان زياد بارود وصلاح حنين، ووزير الخارجية الاسبق ناصيف حتّي، وامين عام وزارة الخارجية الاسبق ناجي أبي عاصي، وكريم بيطار وهو ابن وزير الصحة الاسبق الراحل اميل بيطار. وربما يُعاد طرح اسم سليم ميشال إده.

وذكرت بعض المعلومات أن الجلسة المقبلة أو الجلسة التي ستليها على أبعد حد، ستكون الجلسات الأخيرة للسير بالنائب المستقل ميشال معوض إذا لم يتخطَ رقمه ال 60 نائبا، وأن نواب المعارضة والتغيير والمستقلين سوف يطرحون إسماً مستقلاً جديداً قد يكون في الأغلب النائب نعمة افرام.

واستقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري امس، النواب الدكتور عبد الرحمن البزري، فؤاد مخزومي والدكتورغسان سكاف الذي قال: بحثنا في موضوع الانتخابات الرئاسية، بالواقع نحن على مشارف فراغ رئاسي، يمكن ان يتبعه فراغ مؤسساتي، والحقيقة اننا نعرف ان الازمة في لبنان هي أزمة سياسية نتج منها ازمة اقتصادية، ولكن هذه الازمة يمكن لها أن تُحل اذا حصلنا على الحد الادنى من التوافق السياسي.

اضاف: نحنا في الواقع نعمل من اجل الحصول على توافق سياسي ينتج رئيساً للجمهورية يضمن هذا التوافق السياسي، نحن نعمل من اجل تأمين حزمة ثقة بين كل الافرقاء، هذا واجبنا كنواب، وهذا ما نعمل عليه اليوم، وان شاء الله نتمكن من ذلك.

لكن نائب الأمين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم قال عبر حسابه عبر «تويتر»: موقفنا كحزب الله أنْ تتألف الحكومة قبل إنتخابات رئاسة الجمهورية حتى لو بقيت أيام معدودة.

وأضاف: الآن أصبح هذا الاهتمام بالنسبة لنا أكثر لأنَّ المهمة الأولى لهذه الحكومة أن تنقذَ لبنان من التخبط السياسي الذي يمكن أن يقع عندما يأتي وقت الاستحقاق الرئاسي.

وأكد المكتب السياسي لـ«حركة أمل بعد اجتماعه امس، على «وحدة الموقف اللبناني الذي استجمع كل عناصر قوته لمنع العدو الصهيوني من سرقة حقه في ثرواته الطبيعية، والمس بسيادته».

كما أكد البيان أنّ «الوضع الداخلي المتأزم نتيجة المسارات السياسية المقفلة، يستوجب من القوى السياسية الفاعلة فتح أبواب الحوار من أجل الوصول إلى توافق على انتخاب رئيس للجمهورية تكون قوته في قدرته على جمع اللبنانيين من حوله لمواجهة التحديات التي تحيط بلبنان.

وفي معراب، التقى رئيس حزب القوّات اللبنانيّة سمير جعجع امس، عضو كتلة «اللقاء الديمقراطي» النائب وائل أبوفاعور في حضور عضو تكتل «الجمهوريّة القويّة النائب ملحم الرياشي. وتباحث المجتمعون في آخر التطورات السياسيّة في البلاد.

وقال أبو فاعور: أنه تطرّق إلى موضوعين أساسيين خلال نقاشه مع جعجع وهما تأليف الحكومة وانتخابات رئاسة الجمهوريّة، ولا ضير في تأليف حكومة جديدة متوازنة ولكن لا خير في حكومة تمثل استلاداً للعهد وهو في لحظاته الأخيرة، وإذا ما شكّلت حكومة جديدة فهذا أمر جيّد إلا أنه في حال لم تتشكّل فلا داعي للخضوع للابتزاز في مسألة أن الحكومة الحاليّة غير قادرة على القيام بالمقام الدستوري لرئيس الجمهوريّة، باعتبار أن هذا الأمر محسوم بالرغم من أنه ليس هناك من يفضل الشغور أو الفراغ في سدّة الرئاسة ولكن إذا ما حصل هذا الأمر فهذه الحكومة كاملة المواصفات وقادرة على القيام بهذا الدور الدستوري على أكمل وجه.

وأشار  إلى أنه في موضوع الاستحقاق الرئاسي «إن القوّات وحزب الكتائب اللبنانيّة، وكتلة التجدد ونحن، دعمنا ترشيح النائب ميشال معوّض، وهو بالنسبة لنا يستوفي الشروط الوطنيّة والسياديّة لكي يكون رئيساً للجمهوريّة». وقال: فنحن قلنا ما لدينا ولكن ماذا عن باقي الكتل؟ فقد آن الأوان بالنسبة لهذه الكتل أن تقدّم مرشحيها بعيداً من بعض طرق التصويت التعبيري بعدم ترشيح أشخاص معينين. 

وعبّر عضو تكتل «لبنان القوي» النائب آلان عون عن موقف "التيّار الوطني الحر” من الاستحقاق الرئاسي، وقال قبل يومين: كما في الجلسة السابقة، نتجه نحو اعتماد الورقة البيضاء، لكن لم نحسم قرارنا بالحضور الى الجلسة، كل الإحتمالات واردة وهناك رأي يدعو لعدم الحضور، وهذا ما نتجه اليه، والقرار يحسم عند الاعلان عنه.

باسيل: لا مشاركة

ورجح النائب باسيل عدم المشاركة في هذه الجلسة، مكرراً ان التوجه بموعد الجلسة هي استهتار بالشهداء، كما حصل في 14 ايلول يوم اغتيال الرئيس بشير الجميل.

واشار باسيل ان حزب الله غير مستعجل لانتخاب رئيس الجمهورية، والامر ذاته ينطبق على الفريق الآخر، ونتخوف من الفراغ، ومن واجباتنا ان نبادر للحوار مع الاطراف الاخرى كوننا الكتلة الأكبر.

ورأى باسيل ان من يعرقل تشكيل الحكومة هو الذي يريد تشكيلها بمفرده، والرئيس عون يريد حكومة «على الأصول» في نهاية عهده الامر الذي لم يرده الرئيس المكلف.

واعتبر باسيل ان توقيع اتفاقية ترسيم الحدود البحرية، واقف ع «كلمة» لكن المهلة حاكمة والبديل عن هذا الاتفاق هو الحرب، مشيداً بمعادلة حزب الله حقل كاريش يقابله حقل قانا.

حركة البخاري

وفي الحراك السياسي، وبعد جولته قبل يومين في طرابلس ولقائه اشرف ريفي وعبد الكريم كبارة وطه ناجي والنائب والوزيرالسابق فيصل كرامي وزار ايضاً ، و عبد الرحيم مراد في بيروت، زار السفير السعودي وليد البخاري نائب رئيس مجلس النواب السابق ايلي الفرزلي الذي قال: تعودنا على علاقات تاريخية بين لبنان والمملكة العربية السعودية، التي طالما كانت نسمة خير على هذا البلد ونأمل ان تكون وستشهد المرحلة القادمة ان شاء الله وكما كانوا دائماً، حركة عنوانها الاساسي الحفاظ على وحدة الارض والشعب والمؤسسات، وهذا هو الهدف الرئيسي في دور للبنان متميز في المنطقة وفي عالمه العربي.

ورداً على سؤال عن دور سعودي في رئاسة الجمهورية، قال الفرزلي: ان الجانب السعودي يرى ويؤكد كما فهمت من السفير ان للبنانيين وللنواب الدور الاساس والمركزي في صناعة الفكرة التي تنتج رئيساً وفاقياً له دور بتوفيق اللبنانيين بعضهم ببعض، واخذ لبنان الى شاطئ الامان حيث يجب ان يكون.

وتابع قائلاً: ان الحديث عن ضغط سعودي يسيء لفكرة الدور، ونحن نتطلع لأدوار تقوم على القناعة المشتركة والتفكير بصوت عالٍ بما يؤدي لدور لبناني مميز في المنطقة.

موقف اميركي

وفي موقف اميركي من موضوعي الرئاسة وترسيم الحدود والحكومة، قال متحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية لـ «العربية»: أنّ الولايات المتحدة تدعو إلى انتخابات رئاسية في لبنان حرة ونزيهة، وفي موعدها، بحسب الدستور اللبناني.

وأضاف في رسالة مكتوبة: نريد حكومة في لبنان قادرة على إعادة ثقة شعبها وملتزمة بتحقيق إصلاحات سياسية واقتصادية ضرورية لإحداث تغيير والترويج لحكم رشيد ينقذ الاقتصاد.

عبود ينتفض

قضائياً، اعلن رئيس مجلس القضاء الاعلى القاضي سهيل عبود أنه لن يحضر جلسة مجلس القضاء الاعلى التي دعا الى عقدها وزير العدل اليوم، رفضاً للتدخلات السياسية في القضاء، الحاصلة من الجهات والمراجع المختلفة صراحة او ضمناً.

ورأى الوزير خوري: هناك تعثر في انعقاد جلسة لمجلس القضاء الاعلى منذ اكثر من اسبوعين، ولا اعتقد ان القضاة في المجلس سيلبون دعوة القاضي عبود الى مقاطعة جلسة الغد، مدافعاً عن دعوته مجلس القضاء الاعلى للاجتماع، معتبراً ذلك من ضمن صلاحياته، مشيراً الى انني ارفض الكلام الذي يقول إنني أتدخل في القضاء.

المصارف: الإقفال مستمر كما كان

على صعيد عمل المصارف، أعلنت جمعية المصارف أنّها ستتابع الإجراءات التنظيمية والأمنية نفسها، أي «الاكتفاء بخدمة الصرّاف الآلي للأفراد وخدمة الزبائن للشركات في الوقت الحاضر»، وأكدت في بيانٍ، أنّ «كل مصرف يتكفّل بالإجراءات التنظيمية الخاصة به ضمن هذا الإطار».

من جهته، أكد رئيس نقابة موظفي المصارف في لبنان أسد خوري أنّه «إذا حصل تدارك للأخطار التي تعرضنا لها، فنحن جاهزون للعودة إلى العمل بشكل طبيعي».

«صرخة المودعين»

بدورها، انتقدت جمعية «صرخة المودعين» حديث رئيس اتحاد نقابات موظفي المصارف جورج الحاج الذي ذكر فيه أن جمعية المصارف لا مصلحة لها بالمزيد من الإقفال، لأنه سيزيد قلة الثقة مع المودعين، وقالت في بيان: «الآن وبعد ثلاث سنوات أصبحتم حريصين على ثقة المودعين، إن خبثكم وادعاءكم العفة تخطيا كل الحدود، لقد فقدتم ثقة المودع منذ اليوم الأول لإقفالكم المصارف بوجه المودع سنة 2019، فقدتم الثقة عندما أجبرتم المودع على سحب وديعته وفق تعاميم غير قانونية وغير دستورية وفرضتم هيركات مقنعا ومجحفا وظالما».

111 اصابة

صحياً، اعلنت وزارة الصحة العامة في تقريرها اليومي تسجيل «111 اصابة جديدة بفيروس كورونا رفعت العدد التراكمي للحالات المثبتة الى 1216919، كما تم تسجيل حالة وفاة واحدة».