وزير الزراعة وقع اتفاقية تعاون مع المنظمة العربية للتنمية الزراعية و دشن مركز لريادة الاعمال الزراعية في بلدة بكيفا قضاء الشوف ووضع حجر اساس لمركز التطوير والتدريب ومختبر التكنولوجيا الزراعية.


وقّع وزير الزراعة الدكتور عباس الحاج حسن اتفاقية المقر بين حكومة الجمهورية اللبنانية و المنظمة العربية للتنمية الزراعية التابعة لجامعة الدول العربية و صندوق لبنان للتنمية والإبتكار ، بشأن استضافة المكتب العربي لريادة الأعمال الزراعية من أجل تطوير الانتاج الزراعي في لبنان ، و تأمين الدعم لصغار مزارعين و ارشادهم للانتقال بالزراعة في لبنان نحو ما يعرف بنهضة الجيل الرابع او الثورة الرابعة التي تعتمد على تكنولوجيا الزراعات الزكية. 

 وانتقل الحاج حسن يرافقه مدير عام المنظمة العربية للتنمية الزراعية معالي الدكتور ابراهيم آدم أحمد الدخيري يرافقه نائب المدير العام السيد رائد حتر الى منطقة بكيفا الشوف من أجل رعاية حفل تدشين المركز العربي لريادة الاعمال الزراعية بحضور اصحاب السعادة نواب قضاء الشوف واقليم الخروب، ورؤساء البلديات والمخاتير وفعاليات المنطقة.
ورئيس مجلس ادارة صندوق لبنان للتنمية والابتكار المهندس خليل بركات و مدير عام صندوق لبنان للتنمية و الابتكار الاستاذ عماد حمدان و وضع حجر أساس لمنشأءة بحثية و اقتصادية زراعية للتطوير و التدريب و مختبر التكنولوجيا الزراعية تتضمن مركزاً لتطوير قطاع تربية المواشي وانتاج الحليب، بالاضافة الى مركز اقتصادي يتضمن 20 مبنى متخصص في تربية الابقار، ومركزاً لصناعة الالبان والاجبان ، ومركز لإجراء الابحاث الزراعية ، ويمكن ان يوفر 200 فرصة عمل بالاضافة الى فتح المجال امام عشرات الفرص للاستثمار، تبلغ مساحة المشروع الكلي 300000 متر مربع.

وتوجه الوزير الحاج حسن في كلمة له بالتحية الى الجبل الذي كان لطالما عنواناً للعروبة، وقال : "هذا الجبل الذي يقع على تخوم الجنوب، الذي ضحى وجاهد ودافع عن كل الوطن و كل اللبنانيين. 

واكد أننا بأمس الحاجة إلى تضافر الجهود التي تعتمد على الابحاث العلمية والتطور التكنولوجي، واشار اننا بحاجة للمتابعة من اجل النهوض بالمشروع العربي.
ولفت الحاج حسن الى أهمية استدامة مصادر المياه التي تشكل اساس الزراعة، واستدامة توفير الطاقة لها مؤكداً العمل من اجل تأمينها عبر الطاقة المتجددة، بالاضافة الى تمكين المرأة في الاعمال من أجل تربية المجتمعات الريادية وبالتالي انعكاسه ايجابا على الانتاج، خصوصاً ان المحبة هي العنوان الابرز والاساس.

والقى الدكتور الدخيري كلمة شكر فيها الوزير الحاج حسن وسيادة مطران الشوف على جهوده لتأمين المركز ولفت الى ان المنظمة تعمل ضمن مؤسسات الجامعة العربية، وقال : "تم اليوم التوقيع على افتتاح مكتب لريادة الاعمال في لبنان بعد جهود وصعوبات منذ 3 سنوات بفضل جهود ااوزير الحاج حسن" . واشار الى ان المكتب العربي يعمل على تطوير الأعمال العربية ويعنى في ريادة الاعمال العربية والاتفاقية التي تم توقيعها اليوم تؤمن تحقيق التنمية المستدامة وتحقيق الأمن الغذائي العربي بعد الثورة الزراعية الرابعة التي نقلتنا نحو الزراعة الذكية.
وفي ختام كلمته لفت الى ان المكتب العربي يحرص كل الحرص على تقدم النظم الزراعية المختلفة في الدول العربية لاسيما في صندوق لبنان، وتوجه بالشكر الى الوزير الحاج حسن على حماسه من اجل تطوير القطاع الزراعي في لبنان.