جهات سياسية ومرجعـــــ.ــيات دينية تدخلت لإطلاق مع موقوفي شبكـــــ.ــة التـــــ.ــجسس


تحت عنوان تدخّلات لإطلاق موقوفي شبـــــ.ــكات التـــــ.ــجسّس، كتبت الأخبار:
وسط استمرار فرع المعلومات في قوى الأمن الداخلي بتجميع المزيد من المعطيات حول شبـــــ.ــكات التـــــ.ــجسس التي أبلغ القضاء أنه أوقفها،
وسط استمرار فرع المعلومات في قوى الأمن الداخلي بتجميع المزيد من المعطيات حول شبـــــ.ــكات التـــــ.ــجسس التي أبلغ القضاء أنه أوقفها،
يبدو أن ملف العمـــــ.ــلاء مع العـــــ.ــدو لا يزال محل تشكيك من قبل الفريق السياسي الذي لا يرى في التعامل مع العـــــ.ــدو جرمـــــ.ــاً كبيراً. تمثّل ذلك في الضغوط السياسية التي لم تتوقّف سابقاً ولا حالياً.
وبعدما تبيّن أن جهات سياسية ومرجعيات دينية تدخّلت لدى قوى الأمن لإطلاق سراح بعض الموقـــــ.ــوفين، عادت هذه الجهات إلى ممارسة الضغوط على القضاء العسكـــــ.ــري الذي وافق على عملـــــ.ــيات إخلاء سبيل بحجة عدم القدرة على تمديد فترة التوقيف «قيد التحقيق»
أو بسبب «خلوّ الملفات» من أدلة دامغة «تثبت أن الموقوفين كانوا على علم بأنهم يتعاونون مع العدو»، على ما أوضحت مصادر قضائية قالت لـ«الأخبار» إن إخلاء السبيل لا يعني أن وقف التعـــــ.ــقّبات والادعاء على المشتبه فيهم سوف يتم بعد استكمال التحـــــ.ــقيقات.
وذكر مصدر معني أن تفاصيل كثيرة لا تزال بحوزة فرع المعلومات الذي يبدو أنه يطوّر معطياته، وأن ما هو متوقع من ملفات وتفاصيل جديدة يكشف عن مخـــــ.ــاطر أكبر وعن أمور إضافية في الملف، وربما يترافق الأمر مع المزيد من التوقيفات.
وقد أفرج مفوّض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي فادي عقيقي عن موقوفين اثنين، الأربعاء، الأوّل لبناني «لأن فترة توقيفه طالت» وأن القضاء العسكـــــ.ــري لا يزال ينتظر نتيجة فحص تقني يقوم به فرع المعلومات في قوى الأمن الداخلي حول حركة اتصالات ونشاط قام بها الموقوف.
أكثر من عشرة موقوفين أقرّوا بتـــــ.ــعاملهم مع العـــــ.ــدو بمعرفتهم
كذلك أطلق سراح أحد الموقوفين السوريين بعدما تبيّن للقاضي عقيقي أنه قام بأعمال لا يعرِف معناها، وأنه أقرّ بعمليات تحويل لكن دون أي معرفة سابقة أو لاحقة بسببها، ما جعل عقيقي يستبعده من قائمة المشتـــــ.ــبه في تقديمهم خدمات للعـــــ.ــدو.
لكن مصدراً قضائياً قال إن إطلاق السراح لا يعني وقف التعقّب بحق هؤلاء، وإن الادعاء على هؤلاء أمر مرجّح في ضوء المعطيات التي تشير إلى أنهم قدّموا، عن قصد أو غير قصد، معلومات استفاد منها العـــــ.ــدو.