ابرز ما تناولته صحف اليوم الجمعة ٤ شباط ٢٠٢٢


على الرغم من الانشغالات اللبنانية التي تقض مضاجع المواطن المتروك لقدره، في الاستشفاء والدواء والغذاء والماء وحتى الهواء والكهرباء، فإن متغيرات المشهد الاقليمي- الدولي آخذة بإرساء ظلالها على الوضع في لبنان، من اغتيال زعيم القاعدة في سوريا، بمتابعة مباشرة من الرئيس الأميركي جو بايدن، إلى المسارعة الروسية بالعملية، على وضع استمرار المفاوضات في فيينا، حول الملف النووي الإيراني، وإعلان مساعدة وزير الخزانة الأميركية لشؤون تمويل الإرهاب والجرائم المالية اليزابيت روزنبرغ أن حزب الله لا يزال يقوم بتمرير عشرات الملايين من الدولارات إلى وكلائه - ليس فقط من خلال استخدام ناقلي النقود، ولكن من خلال المعاملات المصرفية وعمليات صرف العملات. 

واعطت مثالا لما يمكن أن يفعله الفساد وسمّت لبنان، مشيرة الى مجموعة أسباب أدت الى ان يعاني واحدة من أسوأ ثلاث أزمات مصرفية منذ العام 1857 ،مشيرة إلى أن لسنوات عديدة، اتخذت الحكومات اللبنانية المتعاقبة قرارات اقتصادية لا تستند إلى الإصلاحات المطلوبة، بل على شبكات المحسوبية و«صفقات بالخفاء» بين الأحزاب السياسية، بما في ذلك حزب الله. 

وأكدت روزنبرغ التزام ادارة بايدن بالعمل لكشف وتعطيل التدفقات المالية العابرة للحدود التي تقوم بغسل عائدات الفساد.

ومع قرب إقرار مشروع موازنة العام 2022 الاسبوع المقبل في جلسة اخيرة في القصر الجمهوري، ينشغل لبنان بملف جديد هو ملف ترسيم الحدود البحرية مع وصول الموفد الاميركي آموس هوكشتاين الاسبوغ المقبل، حاملاً وجهة نظر العدو الاسرائيلي ومقترحات اميركية جديدة جرى تسريبها بتقاسم الحقول النفطية والغازية المتجاورة بين لبنان وفلسطين المحتلة (حقلا قانا وكاريش)، من دون ان تعرف تفاصيل المقترحات الاميركية أو مدى دقتها وجديتها.

وذكرت مصادر رسمية لـ«اللواء» ان لبنان ينتظر ما سيحمله هوكشتاين، فقد قال لبنان ما عنده وينتظر المسعى الاميركي. والموقف اللبناني معروف وهو التمسك بحقوقه في النقاط من واحد الى 23 مع الاولوية لحصة لبنان كاملة في حقل قانا وإمتداداته تحت الماء.

   وأعربت الولايات المتحدة الأميركية، امس الاول الأربعاء، عن استعدادها لتسهيل المفاوضات بين لبنان وإسرائيل بما يتعلق بالحدود البحرية للبلدين.

وقالت متحدثة باسم الخارجية الأميركية لقناة «الحرة» امس الاول: إن واشنطن تدعم بقوة الجهود المبذولة للتوصل إلى اتفاق مفيد للطرفين.

وأضافت المتحدثة التي فضلت عدم الكشف عن اسمها: أن كبير مستشاري أمن الطاقة العالمي آموس هوكشتاين، يواصل العمل بجد مع الحكومتين اللبنانية والإسرائيلية بما في ذلك زيارات إلى المنطقة.

  وكانت بعض المعلومات لم يتم التأكد من صحتها افادت إن «هوكشتاين زار إسرائيل الأحد والتقى بوزيرة الطاقة الإسرائيلية كارين الحرار، التي أبلغت المبعوث الأميركي أن إسرائيل تريد صفقة وأنها مستعدة للنظر في حلول مبتكرة طالما يتم الحفاظ على مصالحها الأمنية».

مجلس الوزراء

انهى مجلس الوزراء بالتي هي احسن مشروع موازنة العام 2022 واقر السواد الاعظم من موادها بما فيها تسعير الدولار الجمركي على اساس سعر منصة «صيرفة»، وبإستثناء سلفة لمؤسسة كهرباء لبنان التي ترتبط بإقرار مجلس الوزراء خطة إصلاح القطاع التي أعدّها وزير الطاقة وسيعرضها على المجلس في جلسة خاصة قريباً. ولم يُقر المجلس زيادة خمسة أضعاف على كلفة الاتصالات على ان  تُخصص له جلسة خاصة لمجلس الوزراء ايضاً. ويُعقد اليوم اجتماع تنسيقي بين وزراء المال والزراعة والصناعة لدرس المواد المتعلقة بالدولار الجمركي والضرائب كي لا يكون هناك أي لغط أو خطأ في هذا الإطار، في حين تقرّر إعطاء العاملين في القطاع العام والمتقاعدين مساهمة اجتماعية تحدّدت براتب شهر على ألا تقل عن مليوني ليرة لبنانية ولا تزيد عن ستة ملايين للعاملين، وللمتقاعدين على ألا تقل عن مليون ليرة شهرياً.

وستتم قراءة اخيرة لمشروع الموازنة في جلسة توافق الرئيسان ميشال عون ونجيب ميقاتي، على عقدها الخميس المقبل في القصر الجمهوري، ريثما يَجهز المشروع بعد إدخال التعديلات التي أُقرّت عليه.وقد تمتد الجلسات عدة ايام في حال تمت اعادة فتح الملفات الخلافية حتى يتم التوافق عليها بصيغة نهائية.

وأعلن وزير الإعلام بالوكالة عباس الحلبي بعد الجلسة: ان المجلس  باشر البحث في موضوع استيفاء حقوق الدولة من الاستيراد، وقد استمع الى عرض قدمه فريقا المالية والجمارك اللذان وضعا بتصرف المجلس جداول تتصل بتغيير الرسوم وفقاً لمعدل الصرف، ودراسة على أساس أرقام استيرادات العام ٢٠٢٠ عن فرق الحاصلات الجمركية في حال تغيير سعر الصرف مع تعديل رسوم النوعية بذات النسبة. وقد أكد المجلس إعفاء كل المستوردات الغذائية والطبية والأدوية من أي رسوم وأعباء مهما كان نوعها، كما أقرّ اعتماد سعر صيرفة للدولار المستوفى على البضائع المستوردة على أن تسري هذه الأحكام عند إقرار الموازنة. 

واضاف: بالنسبة إلى السلفة الملحوظة في مشروع الموازنة لمصلحة مؤسسة كهرباء لبنان، وبناءً على اقتراح وزير الطاقة، تقرّر إرجاء الموافقة على هذه السلفة، لما بعد إقرار مجلس الوزراء لخطة إصلاح القطاع التي أعدّها وزير الطاقة وسيعرضها على المجلس في جلسة خاصة قريباً.

وقد تابع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، مراحل تقدم دراسة مشروع قانون موازنة 2022، لا سيما البنود العالقة، ومنها سلفة الكهرباء والمساهمة الاجتماعية للموظفين المنصوص عنها في المادة 135، وكذلك قيمة سعر الصرف وآلية تحديده والسعر الذي سيعتمد في المستوردات.وشدد الرئيس عون على «ضرورة مساعدة الموظفين والقوى العسكرية والأمنية والاسلاك الوظيفية، بهدف زيادة إنتاجية موظفي الدولة، خصوصا في هذه الظروف الاقتصادية التي تمر بها البلاد، كما شدد على ضرورة استثناء الموارد المستوردة مثل المواد الغذائية الأساسية والأدوية والمستلزمات الصحية من أي ضرائب او رسوم إضافة الى ضرورة وضع خطة الكهرباء موضع التنفيذ. 

وفي السياق، أعلن وزير الطاقة وليد فياض امس، أنَّ «الاقتراح الجديد الذي يُحكى عنه في ملفّ الكهرباء هو زيادة التغذية 6 ساعات تدريجياً من الآن وحتى تأمين ساعات التغذية الإضافية من الغاز المصري والكهرباء الاردنية».

وقال: ان الاقتراح الجديد في ملفّ الكهرباء منفصل عن موضوع السلفة التي ستُصرف على بعض النفقات التشغيليّة.

ووصفت مصادر سياسية ما حدث على صعيد المناقشات والاتجاهات، لا سيما بالنسبة لتعليق سلفة للكهرباء، بأنه اشتباك مع بعبدا قبل الجلسة الأخيرة لمجلس الوزراء هناك، لا سيما وانها تحمل لواء الإصلاحات التي لم يلمس اللبنانيون سوى انهيارات مع كل كلام حولها.

أوضح وزير الصناعة جورج بوشيكيان في تصريح لـ«اللواء» أنه تم تصفير السعر الجمركي على جميع السلع التي تتصل بحياة المواطن اللبناني وقال أن ذلك يشمل حليب الاطفال والمتتمات الغذائية لهم وسلعاً أخرى من رز وشاي وبن وطون فضلا عن الأدوية والمستلزمات الطبية، في حين أن كل المواد التي تصنف بالفخمة من سومو وكافيار وكاجو لا يمكن أن تعفى من الجمارك.

ولفت الوزير بوشيكيان إلى أن المواد الأولية القادمة إلى المصانع اللبنانية معفاة من الجمارك بنسبة مئة في المئة، وأشار إلى أن كيف يمكن لمن اشترى سيارة بمبلغ ٣٠ الف دولار على سبيل المثال أن يعترض على دفع رسوم جمركية.

وأشار إلى أن هناك اجتماعات جانبية ستعقد لتنقيح معظم النقاط وأكد أن هناك قرارا لعدم المس بالفقراء والطبقة الوسطى، كاشفا عن سحب رخص تجار وصناعيين يستغلون المواطنين من خلال رفع الأسعار كما دعا إلى عدم بث دعايات تشوه الصورة لدى المواطن.

روسيا وعون والحريري

على صعيد آخر، استقبل الرئيس عون مستشاره للعلاقات اللبنانية - الروسية النائب السابق أمل أبو زيد وعرض معه لتطور العلاقات اللبنانية– الروسية، والزيارة المرتقبة لوزير الطاقة والمياه وليد فياض الى موسكو لدرس سبل تعزيز التعاون بين البلدين.

  وأشار أبو زيد الى ان الرئيس عون «تلقى دعوة من الكرملين لمؤتمر يعقد في العاصمة الروسية خلال الشهرين المقبلين حول حوار الأديان، يضم مكونات الشرق الأوسط المسيحية والإسلامية، بهدف تعزيز الحوار في ما بينها.

ومن موسكو، اعلنت وزارة الخارجية الروسية أن «الممثل الخاص لرئيس روسيا الاتحادية في الشرق الاوسط وبلدان افريقيا نائب وزير الخارجة الروسية ميخائيل بوغدانوف استقبل المبعوث الخاص لرئيس حكومة لبنان السابق رئيس تيار «المستقبل» سعد الحريري جورج شعبان بناءً على طلبه. وخلال المباحثات التي تمت نقل جورج شعبان قراءة الحريري وتقييمه لمجريات الوضع السياسي والاقتصادي الاجتماعي في لبنان. وفي ضوء ذلك تم التأكيد على التزام رئيس حكومة لبنان السابق بمواصلة الجهود في سبيل توطيد اواصر علاقات الصداقة الودية مع روسيا. 

«وسجل الجانب الروسي اهمية دور سعد الحريري في سعيه الدؤوب لايجاد الحلول للقضايا اللبنانية الوطنية الصعبة والملحة حالياً، كما في تعميق الحوار السياسي الصادق بين موسكو وبيروت. وتم التأكيد على ضرورة تجاوز تداعيات الازمة الاقتصادية والاجتماعية الحادة على قاعدة التوافق بين القوى السياسية والدينية الرئيسية حصراً باطار القانون وبدون التدخل الأجنبي».

إلى ذلك، وصفت مصادر سياسية التصعيد المفاجئ للرئيس عون ضد خصومه السياسيين وتحديدا، رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط، ورئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع، بانه يأتي اولا، للرد على التحالف الانتخابي الذي توافق عليه الطرفان في الجبل بمواجهة التيار الوطني الحر وحلفائه، وبدا ان عون متضايق جدا من هذا التحالف، في ظل عدم وضوح التحالفات التي سيجريها التيار واستمرار الخلاف مع رئيس المجلس النيابي نبيه بري وحركة أمل وفشل جميع المحاولات التي بذلها حزب الله لمصالحة بري مع رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل. أما السبب الثالث لتصعيد عون، يعود الى محاولته تغطية الفشل الذريع لعهده، وللسياسات التي اتبعها ووريثه السياسي النائب جبران باسيل، واوصلت لبنان الى حال من التدهور الاقتصادي والمعيشي لما يعهدها من قبل، والى قعر الهاوية السحيقة التي يعيشها اللبنانيون حاليا.

واشارت المصادر الى ان عون يحاول تبرير فشل سياساته وممارساته العبثية، بالقاء المسؤولية على السياسات السابقة، وكأنه يعيش في عالم آخر منفصل تماما عن عالم اللبنانيين كونه اول من بادر لشن حروب التحرير ضد السوريين، وحرب الالغاء ضد القوات اللبنانية وخرج من بعبدا بعملية عسكرية، وكل هذه الحروب الاهلية والاقليمية، كلفت لبنان خرابا كبيرا، وهجرت قسما كبيرا منهم الى الخارج وتحديدا المسيحيين، ناهيك ان التيار الوطني الحر، شارك في السلطة منذ العام٢٠٠٩ بتولي وزارة الاتصالات وهدر فيها اموالا طائلة، ثم ما لبث ان تولى النائب جبران باسيل مسؤولية وزارةالطاقة منذ ما يقارب العشر سنوات، واهدر عشرات مليارات الدولارات، وكان هناك كهرباء، والان اصبح لبنان بعد خمسة اعوام من العهد العوني، بلا كهرباء ولا مياه شفه.

السبب الثالث ، محاولة عون شد العصب المسيحي من حوله، بعد التفكك وانحسار التأييد الشعبي، وهذا ما ظهر جليا بالمظاهر والاحتجاجات الشعبية.

واعتبرت المصادر ان التهديدات التي رفع سقفها رئيس الجمهورية ضد حاكم مصرف لبنان رياض والوعيد باجراءات تصعيدية، انما تعبر عن ضيق من رفض رئيس الحكومة نجيب ميقاتي السير بخطوة ابدال الحاكم، ومحاولة للتضييق على حركة الحكومة، للقيام بخطوات الإنقاذ المالي والاقتصادي.

بري: لا تأجيل للإنتخابات

وفي مواقف سياسية شاملة له، اكد رئيس المجلس النيابي  نبيه بري لوفد نقابة الصحافة، «أن الدستور هو قانون القوانين وهو سيد لا عبيد له، وفي الدستور هناك اربع مواد نصت على ان الصلاحية في محاكمة الرؤساء والوزراء والنواب تعود لمجلس النواب، وهذه المحكمة منجزة وتضم ثمانية من كبار القضاة وعلى رأسهم رئيس مجلس القضاء الاعلى الحالي وسبعة نواب منتخبين اقسموا اليمين»..

وأضاف الرئيس بري: وكل ما طالبنا به في ملف إنفجار المرفأ هو تطبيق الدستور والقانون بدلاً من تسيس الملف.

وحول موضوع ترسيم الحدود البحرية كشف الرئيس بري بأن الموفد الاميركي آموس هوكشتاين سيكون في لبنان خلال أسبوع، ومن المفترض ان يُستأنف التفاوض وان يصار الى الإلتزام بإتفاق الإطار.

وقال: من خلالكم اتوجه الى فرنسا وشركة توتال والشركات التي رسا عليها الإلتزام بأعمال الحفر والتنقيب، بالدعوة الى ان تباشر عملها فلا ذريعة للتنصل من ذلك، خاصة ان المنطقة التي يجب ان يبدأ العمل بها غير متنازع عليها وعلى الشركات التحرر من اي ضغوطات تمارس عليها.

وحول الانتخابات النيابية قال الرئيس بري: لن اقبل بتأجيل الانتخابات ولا لدقيقة واحدة، مستغرباً ان يتهم الثنائي الوطني (حركة امل وحزب الله) بالعمل لتأجيل الانتخابات قائلاً: كيف يتهم الثنائي بالتعطيل او التأجيل وهم يجزمون انه من الصعب اختراق الثنائي ولو بمقعد واحد؟

وكرر بري «ان اسرائيل طالما موجودة على شبر من الاراضي اللبنانية واطماعها موجودة، فالمقاومة وسلاحها سيبقيان يمثلان حاجة وطنية لكبح جماح الاطماع الصهيونية، وسلاح المقاومة هو نتيجة للاحتلال وليس العكس».

وحول الموازنة العامة رأى بري « انه من غير الجائز في الظروف الراهنة فرض ضرائب ورسوم على الطبقات الفقيرة والمتوسطة علماً انه لم يبق هناك طبقة متوسطة، ولا يمكن فرض الضرائب من دون تقديمات سواء بمشاريع او غيرها».

وفي ملف الكهرباء، دعا بري الى المبادرة والاسراع بقبول العروض المقدمة لبناء معامل انتاج الطاقة، وقال: هذا السؤال برسم الحكومة: لماذا لم تتشكل الهيئة الناظمة لقطاع الكهرباء، وهذا مطلب ليس لبنانياً فحسب انما ايضاً مطلب البنك الدولي.

وجدد الرئيس بري التأكيد على «ان لا كابيتال كنترول لمصلحة المصارف ما لم يكن هناك قانون يحفظ اموال المودعين حتى اخر قرش، ولا يمكن ان اقبل بتحميل أي خسائر للمودعين».

وكشف الرئيس بري عن جلسة عامة لمجلس النواب قبل نهاية الشهر الجاري لإقرار سلسلة من القوانين الاصلاحيه، من بينها قانون المنافسة الذي أُحيل الى اللجان النيابية المشتركة.

وفي تطوّر، يزيد من البلبلة في ما خص العلاقات بين التيار الوطني الحر وحزب الله، قال النائب العوني آلان عون: إذا بقي الوضع على ما هو عليه فنحن ذاهبون إلى طلاق لا محال، ولكن لم يعرف ما إذا كانت عملية الطلاق مع الحزب مع صيغة حكم لبنان التي أرساها الطائف.أشار عضو تكتل «لبنان القوي» النائب ​آلان عون​، إلى أنه «من الطبيعي أن تكون العلاقة الثنائية مع أي طرف سياسي ناجحة أو فاشلة»، لافتاً إلى أن «مسار العلاقة ليس جامداً، ومن الممكن أن يتطور إيجاباً أم سلباً».

ولفت عون، إلى أن «​رئيس الجمهورية​ ​ميشال عون​ لا يمكن أن يتدخل في العلاقة بين «​التيار الوطني الحر​« و«حزب الله»، فهو رئيس لكل البلاد»، مؤكداً أنه «في أحداث الطيونة لا أبرر لأحد إستخدام ​السلاح​، وقد حصل خطأ يعالج من قبل ​القوى الأمنية​ وليس عبر طرق آخرى».

تعليق تحرك السائقين

على الصعيد المطلبي، عقدت اتحادات ونقابات قطاع النقل البري في لبنان اجتماعا ومؤتمرا صحافيا امس، برئاسة رئيسها بسام طليس، الذي قال بعد المداولات: لقد علقنا تحرك اليوم (امس) بعد اجتماع مجلس الوزراء أمس لنجتمع ونعيد النظر اعتبارا من الغد (اليوم) لأن لدينا حسّاً بالمسؤولية واجتماعنا هو لتقييم نتائج اجتماع مجلس الوزراء الذي قرر بحث الاتفاق مع النقل البري وكلف لجنة من وزراء الداخلية والأشغال العامة والمالية وهم الوزراء الثلاثة يتعاطون مع النقل بإيجابية وكانوا مشاركين في الاجتماع الذي عقد في 26/10/2021 وأعلن الاتفاق حينه.

948728 إصابة

صحياً، ذكرت وزارة الصحة في تقريرها اليومي ان 9446 شخصاً اصيبوا بفايروس كورونا، ليرتفع العدد التراكمي إلى 948728 إصابة مثبتة مخبرياً منذ 21 شباط 2020، مع تسجيل 19 حالة وفاة خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع العدد التراكمي الإجمالي للوفيات إلى 9657 وفاة.