الليكود يستمر في التراجع، ولكن من هو الحزب الذي يركب الموجة؟ | استطلاع "معاريف"


Achrafieh News 📰




صحيفة معاريف

في نتائج استطلاع أجرته لصحيفة "معاريف" مؤسسة "أبحاث لازار" بقيادة الدكتور مناحيم لازار بالتعاون مع لجنة من المشاركين في الإنترنت Panel4All.co.il، تبين أن حزب "الليكود" يواصل التراجع  ويصل هذا الأسبوع إلى 23 مقعدا، في حين يستقر "معسكر الدولة على 20.


تم إجراء الاستطلاع في 15-16 تشرين الأول (أكتوبر) 2024، وأجاب عليه 602 مشاركا، وهم عينة تمثيلية من السكان البالغين في دولة الكيان الذين تبلغ أعمارهم 18 عاما فما فوق، من اليهود والعرب.  إلى جانب "الليكود" و"معسكر الدولة"، يكسب حزب "حداش تاعل" مقعدا اخر .  

خلاصة الأمر أن الائتلاف يضعف بفارق مقعد واحد ويتراجع  ​​إلى 51 مقارنة مع  المعارضة التي تمتلك 58 مقعداً (من دون مقاعد الأحزاب العربية الـ11)، وهو ما لا يسمح بتشكيل حكومة دون أصوات إضافية. 

إضافة إلى ذلك، يحصل حزب بزعامة نفتالي بينيت على مقعدين زيادة  في الاستطلاع الحالي ويصل إلى 23، فيما يتراجع "الليكود" مقعدين، ليصل في هذا السيناريو إلى 18 فقط.  والمتضرر الأساسي  كما في كل مرة يتم فيها طرح  حزب برئاسة نفتالي بينيت، هو "معسكر الدولة" الذي من المتوقع أن يحصل على 13 مقعدا فقط، وكذلك حزب "إسرائيل بيتنا" الذي ينخفض ​​إلى 9.

يرتفع هذا الأسبوع مجموع مقاعد أحزاب المعارضة الحالية (بدون الأحزاب العربية) مع حزب نفتالي بينيت إلى 64 مقعدا مقابل 46 لائتلاف نتنياهو.