بتهمة التجسس لصالح إيران… اعتقال 7 أشخاص في إسرائيل


تم اعتقال 7 إسرائيليين للاشتباه في تجسسهم لصالح إيران، اليوم الإثنين، حيث قاموا بتنفيذ مئات المهام لصالح طهران. والمشتبه بهم جميعهم من السكان اليهود في حيفا والشمال، ومن بينهم جندي ترك الجيش، بالإضافة إلى قاصرين. والمشتبه بهم متهمون بتصوير وجمع معلومات عن قواعد ومنشآت تابعة للجيش الإسرائيلي، بما في ذلك مقر الدفاع في كيريا في تل أبيب وقاعدتي نيفاتيم ورمات ديفيد الجوية، بالإضافة إلى مواقع بطاريات القبة الحديدية. وقد تم استهداف قاعدة نيفاتيم في كلا الهجومين الصاروخيين الإيرانيين هذا العام، كما تم استهداف رمات ديفيد من قبل حزب الله.


كما أن المشتبه بهم متهمون بتلقي خرائط لمواقع استراتيجية من مشغليهم، بما في ذلك قاعدة غولاني التي تعرضت لهجوم قاتل بطائرة بدون طيار في وقت سابق من هذا الشهر. ويقول ممثلو الادعاء: “إن الشرطة ومحققي الشاباك وجدوا أن المشتبه بهم نفذوا سلسلة من المهام المختلفة لوكالات المخابرات الإيرانية، وكانوا على اتصال مع عملاء إيرانيين”. ويقول المحققون: “إنه في مقابل أفعالهم، حصل المشتبه بهم على مئات الآلاف من الدولارات، بعضها بعملة مشفرة”. وبحسب المدعين، فإن بعض المشتبه بهم تجسسوا لصالح إيران لمدة عامين، وجميعهم قاموا بأنشطة تجسس منذ بداية الحرب.

ويقول مكتب المدعي العام للدولة إنها واحدة من أخطر القضايا التي تم التحقيق فيها في السنوات الأخيرة. ويقول ممثلو الادعاء إنهم يعتزمون تقديم لائحة اتهام ضد المشتبه بهم السبعة بارتكاب جرائم أمنية يوم الجمعة، وسيطلبون احتجازهم حتى انتهاء الإجراءات القانونية