صحيفة اسرائيلية تتحدث عن نقطة جذب لادعاءات حماس!


أصبح ممر نتساريم، وهو منطقة خاضعة لسيطرة جيش الدفاع الإسرائيلي، نقطة جذب لادعاءات حماس بتنفيذ الهجمات بحسب تقرير لصحفية " جيروزاليم بوست ".

ووفق التقرير، تنشر وسائل الإعلام الموالية لإيران، مثل قناة الميادين، تقارير كل بضعة أيام تدعي أن حركة حماس استهدفت الممر. وهذا يوضح ما الخطط الحالية لعمليات حماس في قطاع غزة. ووفق التقارير تنسّق حماس مع المجموعات الأخرى في غزة لاستهداف الممر.

وبحسب الصحيفة الإسرائيلية، فقد أشارت قناة الميادين اليوم الأربعاء, عن نشطات وهجمات حماس في غزة. وقامت القناة بنشر هذه المعلومات بناء على طلب من الحركة.

وذكرت القناة أنه بالتزامن مع الغزو الاسرائيلي لرفح لا تزال المقاومة مستمرة في تصعيد عملياتها على ممر نتساريم. فتستعين حركة حماس بتقارير كهذه لتعظيم شأن عملياتها وعمليات الجهاد الإسلامي الفلسطيني وكتائب شهداء الأقصى وأيضا كتائب المقاومة الوطنية التابعة للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين في المنطقة.

ووفق "جيروزاليم بوست"، توضح هذه التقارير كيف تريد حماس تسليط الضوء على دور هذه الجماعات. وقد يكون ذلك لكي تظهر أنها تعمل بالتضامن مع الجماعات الفلسطينية الأخرى بدلاً من قمعها أو تهميشها. وربما قررت حماس القيام بذلك لتعزيز فرصها في العمل لتنسيق الهجمات مع هذه الجماعات في الضفة الغربية في المستقبل.

ومن ناحية أخرى، ربّما تعتمد حماس على هذه الجماعات لأنها تفتقر إلى القوات التي كانت لديها في غزة.

ووفق الصحيفة، يبدو أن حركة حماس تحاول العودة إلى النوع الكلاسيكي من التمرّد من خلال استهداف الممر. ففي وجه الإنتكاسات في شرق رفح حيث لم تظهر حركة حماس قوية بما فيه الكفاية للتصدي للعملية الإسرائيلية حتى الآن تحاول حماس التركيز على المناطق التي تستطيع أن تفتخر فيها من هجماتها.

وبحسب التقرير، حتى لو كانت الهجمات لا تؤذي أحداً، وحتى لو لم تنعكس جميعها على الأرض كما تصفها حركة حماس، فإنها ترمز إلى الطريقة التي تريد بها حماس شن المرحلة التالية من حربها.

ويبدو أن حركة حماس تعتقد أن هذه الهجمات المضايقة ستؤدي في نهاية المطاف إلى النصر، وسوف يغادر جيش الدفاع الإسرائيلي غزة.