مؤشر جمعية تجار بيروت لتجارة التجزئة يكشف عن تطورات ملحوظة في الفصل الثالث من 2023


جوسلين جريس _ الاشرفية نيوز
في إطار تحليل الوضع الاقتصادي لقطاعات التجزئة، أعلنت جمعية تجار بيروت  عن أداء إيجابي خلال الفصل الثالث من سنة 2023. سجلت الأعمال لقطاعات التجزئة ارتفاعًا اسميا بنسبة 57.72%، باستثناء قطاع المحروقات الذي شهد انخفاضًا طفيفًا بلغ -1.33%. يُظهر هذا الرقم التفاؤل في بعض القطاعات الأساسية مثل المواد الغذائية والمطاعم.

بعد تثقيل الأرقام بنسبة مؤشر غلاء المعيشة (+208.50% للفترة بين الفصلين)، يتضح أن الأرقام الحقيقية تظل تنازلية مقارنة بالفصل الثالث للسنة السابقة. يظهر الإحصاء الخجول في الأسواق التقليدية للسلع غير الأساسية، ويتسلل التأثير السلبي لزيادات الضرائب المقترحة.

نسبة التضخم، التي بلغت 208.50%، تشير إلى استمرار ارتفاع الأسعار مع تباطؤ طفيف. يعكس تراجع نسبة التضخم بين الفصلين التحسن الملحوظ، حيث بلغت 9.27% في الفصل الثالث.

تتفاوت معدلات نسب التضخم السنوي في القطاعات المختلفة، مع تسجيل ارتفاعات بارزة في قطاعات مثل المشروبات الروحية والتبغ (+280.20%) والمواد الغذائية والمشروبات (+239.05%). تظهر هذه الأرقام تباينًا بين القطاعات في وجه التحديات الاقتصادية الحالية.

تأتي هذه التحسنات في ظل غياب تطورات إيجابية في السياق السياسي والاقتصادي، وتسليط الضوء على تأثير تصريحات نائب حاكم مصرف لبنان والجهود التي بذلها التجار. يظهر تراجع قطاع السوبرماركت والمواد الغذائية (-4.06%) استجابة الأسواق للتحديات الحالية.

باستناد إلى المؤشر الأساس، الذي بلغ 0.73 في الفصل الثالث من 2023، تظهر علامات إيجابية بالنسبة للتجارة التجزئية، مقارنة بالفصل السابق الذي كانت فيه قيمة المؤشر 0.64. يعكس هذا التحسن تفاؤلًا قد يكون محفزًا للأسواق في المرحلة القادمة.