شبح النفايات يهدد بيروت بدءًا من اليوم



شبح النفايات يهدد بيروت مجدداً بسبب عدم تأمين خلايا جديدة لطمر النفايات في مطمر الجديدة وعدم توفير الاموال اللازمة للشركة المتعهدة لتشغيل الخلايا الحالية والتي ابلغت مجلس الانماء والاعمار بواسطة كتاب اعتذارها عن استقبال النفايات بدءًا من مساء امس الثلاثاء.
وفي الوقائع والتفاصيل أن خلايا المطار الصحية التي تستقبل النفايات وصل ارتفاعها الى 25 متراً وتعاني الشركة المتعهدة (SJK) من عجز في استمرار اعمال التشغيل بسبب عدم استلامها التمويل اللازم لبناء الجزء الاول من الخلية الجديدة المطلوب انشاؤها منذ فترة 10 اشهر وعدم دفع مجلس الانماء والاعمار الاموال المستحقة للشركة «بالدولار الفريش» لشراء مواد العزل التي يتم استعمالها في تغليف ارضية الخلية.
وبناءً على هذه الوقائع فقد ارسلت الشركة كتاباً الى مجلس الانماء والاعمار حمل الرقم 1796/م.ر تاريخ 20/4/2023 تضمن اشعاراً بالتوقف عن العمل ومطالبة الدولة بدفع المستحقات البالغة 32 مليون دولار عن الفترة التشغيلية الماضية للتمكن من الاستمرار بالعمل.
وعليه فإن تكرار مشهدية تراكم النفايات في شوارع العاصمة ونتائجه السلبية الخطرة على البيئة وصحة المواطنين سيصبح امراً واقعاً اذا لم تتحرك الجهات المعنية من مجلس الوزراء والذي عليه اتخاذ قرار بانشاء خلايا جديدة وكذلك المعنيين في الوزارات المعنية ومجلس الانماء والاعمار لمعالجة المشكلة قبل وقوعها وتدارك نتائجها الكارثية.
وقد علمت «اللواء» من مصادر بلدية ان الشركة المتعهدة (SJK) طلبت تدخل محافظ بيروت القاضي مروان عبود مع مجلس الانماء والاعمار لحل المشكلة القائمة، حيث باشر المحافظ عبود القيام بالاتصالات اللازمة «كوسيط» لتجنب بيروت «الكأس المر» ولحث المسؤولين على المسارعة لتوفير الاعتمادات اللازمة للشركة المتعهدة للاستمرار بعملها في مطمر الجديدة.
وعلمت «اللواء» انه ومتابعة لملف النفايات فقد ترأس رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي اجتماعا بحضور محافظ مدينة بيروت القاضي مروان عبود ورئيس المجلس البلدي المهندس جمال عيتاني جرى خلاله الاتفاق على تغطية نفقات جمع وكنس ونقل النفايات من عائدات الصندوق البلدي المستقل أسوة بكل البلديات بسبب عجز مداخيل بلدية بيروت.