بيروت الأولى: حاصباني يحسمها.. والتنافس على أشدّه بين الجميّل وشهوان!


الديار

ترتفع حدة المنافسة الإنتخابية في دائرة بيروت الاولى بعد الدخول في ربع الساعة الأخير، حيث ينتقل الصراع على المقاعد ويحتدم بين جميع اللوائح، لا سيما بعد ورود معطيات عن الأجواء الانتخابية للمغتربين في دول الانتشار.

 
صحيح أن هناك 35 مرشحاً يتوزعون على 6 لوائح يتنافسون على ثمانية مقاعد في دائرة بيروت الاولى، لكن هناك بعض المقاعد أصبحت شبه محسومة، وتتحدث الاحصاءات واستطلاعات الرأي أن لائحة "القوات اللبنانية" حسمت مقعدين الى ثلاثة من أصل أربع لوائح لديها حظوظ بتأمين حاصل واحد، وهي التيار الوطني الحرّ وتلك التي يترأسها النائب جان طالوزيان، والمدعومة من المصرفي أنطون صحناوي، والرابعة برئاسة النائبة المستقيلة بولا يعقوبيان.


فبعد انتخابات المغتربين والاجواء التي رافقتها، فإن الفوز سيكون محسوماً لمصلحة المرشّح غسان حاصباني (النائب الأسبق لرئيس مجلس الوزراء عن المقعد الارثوذكسي) الذي حصد حوالى 2300 صوت من أصوات "القواتيين" في الاغتراب، حيث صبت أصواتهم 100% لحاصباني ما يجعله فائزا منذ الآن. وبذلك يكون حاصباني هو أول الذين حسموا أمر فوزهم قبل موعد اقتراع المقيمين يوم الاحد المقبل.

أما المقعد الماروني، فالصراع عليه على أشده بين النائب المستقيل نديم الجميل والمرشح المستقل جورج شهوان من لائحة "بيروت نحن لها" (المدعومة من "القوات اللبنانية") الذي ارتفعت حظوظه مؤخرا، لا سيما أن هناك معلومات تسربت عن أن عددًا من مناصري مسعود الاشقر سيقترعون لمصلحة شهوان الذي كانت تربطه علاقة وثيقة بالراحل، إضافة الى "الحكماويين" الداعمين لشهوان والعلاقات الجيدة التي تربطه بأهالي الاشرفية.

وأفيد أن الجميل يسعى لاستقطاب الأصوات التفضيلية من زميله على اللائحة النائب جان طالوزيان الذي تسربت اليه معلومات عن أن الجميل يقول لمناصري الاخير ان مرشحهم لديه 6000 صوت تفضيلي وعليهم أن يجيروا له حوالى ألف صوت منها ليفوزا معاً، ما دفع طالوزيان الى التدخل شخصيا لمنع حصول هذا الامر الدي قد يشكل خطراً على فوزه.

اما البارز في دائرة بيروت الاولى، فهو غياب "التيار الوطني الحر" عن الساحة ميدانيا والاكتفاء بالوجود المحدود في مكتب التيار، علما أن لائحة تحالف "التيار الوطني الحرّ" – "الطاشناق" حصدت حوالى 1000 صوت من أصوات الاغتراب، وستركّز على مقعدين أرمنيَّين على الاقل، بعد الارتياح الذي يشعر به النائب نقولا الصحناوي بعد عزوف النائب والوزير السابق ميشال فرعون عن الترشح.

وعلم أيضا، أن حوالى 2000 صوت اغترابي صوتوا لمصلحة الحراك المدني توزعوا على 3 لوائح التابعة المجتمع المدني في بيروت الاولى، وحصدت لائحة بولا يعقوبيان الاصوات الاكثر بين مجموعات الحراك، وقد توزعت بين يعقوبيان وزياد ابي شاكر (المرشح عن المقعد الماروني) ما شكل بعض القلق عند يعقوبيان التي كانت تعتبر أن فوزها مضمون، لا سيما أنها تتعرض لحملة شعواء من كل اللوائح.

وعلم أن يعقوبيان تسعى لحصد مقعد آخر للعضو في اللائحة عن مقعد الاقليات سينتيا زرازير، في المقابل، يبدو أن المرشح الأرثوذكسي على لائحتها زياد عبس يقدّم خطاباً سياسياً لا يرضى عنه معظم أهل الأشرفية والرميل والصيفي والمدوّر، فهو أعلن أن مطلب البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي بالحياد مطلب شعبوي، وحيّا اتفاق "مار مخايل" بين حزب الله والتيار الوطني الحرّ.

ويبقى الانتظار الحل الافضل حتى مساء الاحد، حيث تقرر صناديق الاقتراع من سيكون نائباً من المرشحين ال 35 في دائرة بيروت الاولى في برلمان 2022.